أخبار

وهب الوالد بيته لابنه.. هل يجوز؟

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

قرية يابانية تعاني من قلة عدد السكان تستعين بالدمى!

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

المصابون بالوسواس القهري أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 29 مايو 2021 - 10:24 ص

حذرت دراسة حديثة من أن الأشخاص البالغين الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري هم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية في وقت لاحق من حياتهم مقارنة بغيرهم ممن لا يعانون من اضطراب الصحة العقلية.

وأظهرت نتائج تحليل نشرته مجلة (Stroke)، أن الوسواس القهري يزيد من خطر إصابة الشخص بالسكتة الدماغية التي تسببها جلطة دموية تمنع تدفق الأكسجين إلى المخ بثلاثة أضعاف.

وتزايد الخطر خصوصًا بين الأشخاص المصابين بالوسواس القهري في عمر الـ 60 وما فوق.

قال الباحثون، إن مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية الإقفارية لا تزال أعلى لدى البالغين المصابين بالوسواس القهري حتى بعد تناول حالات أخرى مثل السمنة وأمراض القلب والتدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري من النوع الثاني، مما يزيد من المخاطر أيضًا.

وأضافوا إن أدوية علاج الوسواس القهري، بما فيها مضادات الاكتئاب، لم تكن مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

نمط حياة صحي


وقال المؤلف المشارك للدراسة، الدكتور يا مي باي في بيان نقلته وكالة "يو بي آي": "نتائج دراستنا يجب أن تشجع الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري على الحفاظ على نمط حياة صحي".

وأضاف باي، أستاذ الطب النفسي في مستشفى تايبيه للمحاربين القدامى في تايوان، إن هذا يشمل "الإقلاع عن التدخين أو عدمه ، وممارسة النشاط البدني بانتظام، وإدارة وزن صحي لتجنب عوامل الخطر المرتبطة بالسكتة".

والوسواس القهري هو حالة صحية عقلية شائعة يعاني فيها المصابون من أفكار أو أفكار أو أحاسيس غير مرغوب فيها، أو وساوس يمكن أن تدفعهم إلى أداء مهام معينة بشكل متكرر، مثل غسل اليدين أو فحص الأشياء أو التنظيف المستمر، ما يؤثر على نوعية حياة المرضى وقدرتهم على الانخراط في الأنشطة اليومية، وفقًا للمعهد الوطني للأمراض العقلية.

قال باي إن الوسواس القهري يحدث غالبًا بعد السكتة الدماغية أو إصابات الدماغ الأخرى.

وتعد السكتة الدماغية السبب الرئيسي الثاني للوفاة بعد أمراض القلب في جميع أنحاء العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

في الدراسة، فحص الباحثون السجلات الصحية لأكثر من 56 ألف شخص بالغ مدرج في قاعدة بيانات أبحاث التأمين الصحي الوطنية في تايوان على مدى 10 سنوات.


أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية


قال الباحثون إن نصف البالغين الذين شملتهم الدراسة تم تشخيصهم بالوسواس القهري، بينما لم يتم تشخيص النصف الآخر. تم تشخيص المصابين بهذه الحالة بمتوسط عمر 37 عامًا.

وأظهرت النتائج أن البالغين المصابين بالوسواس القهري كانوا أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية من جلطة دموية بثلاث مرات مقارنة بالبالغين الذين لم يصابوا بالوسواس القهري.

قال باي: "لعقود من الزمن، وجدت الدراسات علاقة بين السكتة الدماغية أولاً والوسواس القهري فيما بعد". وأضاف: "النتائج التي توصلنا إليها تذكر الأطباء بمراقبة ضغط الدم عن كثب وخصائص الدهون، والمعروف أنها مرتبطة بالسكتة الدماغية لدى مرضى الوسواس القهري".


الكلمات المفتاحية

المصابون بالوسواس القهري الإصابة بالسكتة الدماغية اضطراب الصحة العقلية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن الأشخاص البالغين الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري هم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية في وقت لاحق من حياتهم مقارنة بغيرهم مم