أخبار

وهب الوالد بيته لابنه.. هل يجوز؟

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

قرية يابانية تعاني من قلة عدد السكان تستعين بالدمى!

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

7نصائح ذهبية تساعد علي محاصرة أمراض الصيف والتغلب عليها .. الماء كلمة السر

بقلم | علي الكومي | الجمعة 28 مايو 2021 - 04:48 م

هناك العديد العشرات من الأمراض التي تنتشر في فصل الصيف بل ورتبط  وجودها بهذا الموسم وهي أمراض تستدعي ، اتباع الإجراءات الوقائية التي تقلل فرص الإصابة بهذه الأمراض.

وهناك قائمة من الأمراض المرتبطة بفصل الصيف منها  التسمم الغذائي ، ولكنه يزداد في موسم الصيف نتيجة كثرة التنزه والسفر لقضاء العطلات في بلاد مختلفة، وبالتالي تناول الأطعمة خارج المنزل.حيث تتسبب الأطعمة الملوثة في الإصابة بالام المعدة والغثيان والإسهال أو القيء، وتؤدي إلى اضطرابات الهضم، وقد يصل الأمر إلى التسمم الغذائي.

الصداع وضربات الشمس من أشهرأمراض الصيف

ومن الأمراض كذلك  أن يكثر انتشارها في فصل الصيف -الصداع وضربة الشمس وهي حالة مرضية تحدث بسبب التعرض لأشعة الشمس الحارقة مع بذل مجهود شديد مثل ممارسة الرياضة أو أي مهام تتطلب التواجد في أماكن حارة لفترات طويلة.

حيث تزداد فرص الإصابة بضربات الشمس في حالة الإجهاد الكبير وسوء التغذية وعدم الحصول على قسط كاف من النوم، ولذلك يجب الإهتمام بهذه الأمور للوقاية من ضربات الشمس.

ثالث الأمراض التي تكثر في فصل الصيف تتمثل في -حروق الجلد إذا  يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة للإصابة بحروق في الجلد، وخاصةً في حالة السفر والجلوس تحت أشعة الشمس على شاطىء البحر. فمع الجلوس تحت أشعة الشمس الضارة، يتعرض الجلد للحروق ويتحول لونه للأحمر، وبالتالي يسبب الام عند لمسه، ومع الوقت يتغير لونه إلى البني ثم يبدأ في التقشر.

أما رابع الأمراض التي يكثر انتشارها في الصيف فهو -الطفح الجلدي حيث يعد الطفح الجلدي من المشكلات الصحية الشائعة خلال موسم الصيف لدى الكبار والصغار أيضاًويحدث ذلك نتيجة ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، وخاصةً في البلاد العربية، وفرط تعرق الجسم.

ولا يغيب عنا في هذه القائمة أيضا -التهاب العين إذ تنتشر الأمراض المتعلقة بالبكتيريا والفيروسات في موسم الصيف، والتي يمكن أن تسبب تهيج والتهابات في مختلف أعضاء الجسم ويعد التهاب العين أو التهاب الملتحمة من الأمراض الناتجة عن الفيروسات والبكتيريا، والفطريات، كما يمكن أن يحدث نتيجة تحسس العين من المواد الكيميائية.

كيف تتغلب علي أمراض الصيف؟

كذلك تضم قائمة الأمراض الصيفية  -الام العظام والمفاصل نتيجة تشغيل مكيف الهواء لفترات طويلة، يمكن أن تصاب العظام والمفاصل بالتهابات، وخاصةً خلال النوم، حيث يقوم بعض الأشخاص بتسليط هواء المكيف بشكل مباشر على الجسم.ومع الوقت، يتسبب هذا في الشعور بالام شديدة في مختلف أجزاء الجسم، وخاصةً منطقة أسفل الظهر.

جدري الماء يبدوحاضرا بقوة ضمن هذه القائمة حيث يعد من الأمراض المعدية التي تنتشر في موسم الصيف، ويظهر على هيئة طفح جلدي باللون الأحمر، مصحوباً بحمى، ويسبب الشعور بحكة في الجلد وتعب بالجسم.وغالباً ما ينتشر جدري الماء بين الأطفال، ولكنه يمكن أن يصيب الكبار إذا لم يسبق الإصابة به من قبل.

ولا يغيب عن هذه القائمة -الحصبةإذ تعد  من الأمراض المعدية التي تزداد فرص الإصابة بها خلال موسم الربيع والصيف، وهو يشبه جدري الماء في طريقة انتقاله، ويظهر على هيئة بقع بيضاء في جميع أنحاء الجسم. ويصاحب هذا المرض بعض الأعراض مثل الحمى الشديدة والتهاب الحلق واحمرار العين. فضلا عن مرض النكاف وهو مرض فيروسي شديد العدوى، ويصيب الأطفال بشكل خاص. حيث ينتقل المرض عن طرق النفس والسعال أو العطس، ومن أبرز أعراضه تضخم الغدد اللعابية والام العضلات، الحمى، الصداع، فقدان الشهية، والضعف العام.

اقرأ أيضا:

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

وفي هذا السياق قدمت دراسة حديثة مجموعة  من النصائح للوقاية من الأمراض التي تنتشر خلال فصل الصيف.منها  الإكثار من شرب الماء لإبقاء الجسم رطبا، فضلا  إلى إمكانية إضافة نكهة على الماء باستخدام عصائر الفاكهة،

تضمنت النصائح  ضرورة تقليل  السكريات المضافة للطعام والشراب، مشيرة إلى أن الحد الأقصى للسكر المضاف ينبغي أن يكون 6 ملاعق صغيرة.

النصائح شددت كذلك علي ضرورة   تناول الأطعمة الغنية بالألياف، كالخضار والفواكه والمكسرات والحبوب لكونها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء.


الكلمات المفتاحية

أمراض الصيف كيف تتغلب علي أمراض الصيف الصداع ضربات الشمس النكاف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هناك قائمة من الأمراض المرتبطة بفصل الصيف منها التسمم الغذائي ، ولكنه يزداد في موسم الصيف نتيجة كثرة التنزه والسفر لقضاء العطلات في بلاد مختلفة، وبال