أخبار

وهب الوالد بيته لابنه.. هل يجوز؟

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

قرية يابانية تعاني من قلة عدد السكان تستعين بالدمى!

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

انخفاض هرمون التستوستيرون خطر على الرجال المصابين بـ كوفيد – 19

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 27 مايو 2021 - 09:53 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون قد يزيد من خطر إصابة الرجال بـ كوفيد - 19 الحاد.

وقال كبير مؤلفي الدراسة، الدكتور أبيناف ديوان: "أثناء الوباء، كان هناك فكرة سائدة بأن هرمون التستوستيرون سيء. لكننا وجدنا العكس عند الرجال".

وأضاف أستاذ الطب وبيولوجيا الخلية وعلم وظائف الأعضاء في كلية الطب بجامعة واشنطن: "إذا كان لدى الرجل انخفاض في هرمون التستوستيرون عند حضوره إلى المستشفى لأول مرة، فإن خطر إصابته بـ كوفيد -19 الحاد - مما يعني أن خطر تعرضه للعناية المركزة أو الموت - أعلى بكثير مقارنة بالرجال الذين لديهم المزيد من هرمون التستوستيرون المنتشر".

وتابع ديوان وفقًا لوكالة "يو بي آي": "وإذا انخفضت مستويات هرمون التستوستيرون بشكل أكبر أثناء العلاج في المستشفى، فإن الخطر يزداد".


علاقة نقص هرمون التستوستيرون بالأعراض الحادة من كوفيد -19


وقام الباحثون بقياس مستويات الدم للعديد من الهرمونات لدى 143 رجلاً وامرأة تم نقلهم إلى المستشفى بسبب كوفيد -19. تم أخذ العينات في الأيام الثالث والسابع و14 و28، حسب المدة التي قضاها المرضى في المستشفى.

إلى جانب هرمون التستوستيرون، قام الباحثون بقياس مستويات هرمون يسمى استراديول، وهرمون النمو IGF-1، وهو مشابه للأنسولين ويلعب دورًا في الحفاظ على كتلة العضلات.

وبين النساء، لم يكن هناك ارتباط بين مستويات أي هرمون وشدة كوفيد -19. بين الرجال، تم ربط مستويات هرمون التستوستيرون فقط بشدة كوفيد -19.

يعتبر مستوى هرمون التستوستيرون في الدم البالغ 250 نانوجرام لكل ديسيلتر - نانوجرام / ديسيلتر - أو أقل من انخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال البالغين. عند دخول المستشفى، كان متوسط مستويات هرمون التستوستيرون 53 نانوجرام / ديسيلتر لدى الرجال المصابين بفيروس COVID-19 الشديد و 151 نانوجرام / ديسيلتر عند الرجال المصابين بمرض أقل حدة.

بحلول اليوم الثالث، كان متوسط مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال الأكثر مرضًا 19 نانوجرام / ديسيلتر.


مضاعفات نقص هرمون التستوستيرون


قال مؤلفو الدراسة في بيان صحفي، إنه كلما انخفضت مستويات هرمون التستوستيرون، كان المرض أكثر شدة، وكان المرضى الذين لديهم أدنى مستويات هرمون تستوستيرون أكثر عرضة لاستخدام جهاز التنفس الصناعي، أو يحتاجون إلى عناية مركزة أو يموتون.

من بين 37 مريضًا ماتوا ، كان 25 رجلاً، وفقًا للنتائج التي نشرتها مجلة (JAMA Network Open) التي تصدرها الجمعية الطبية الأمريكية.


قال المؤلف الأول الدكتور سانديب دييندسا، اختصاصي الغدد الصماء في جامعة سانت لويس: "يبدو أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون يتنبأ بالمرضى الذين من المحتمل أن يصابوا بمرض شديد خلال الأيام القليلة المقبلة".

قال الباحثون، إن الرجال الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون والذين لم يكونوا مصابين بمرض شديد في البداية كانوا على الأرجح بحاجة إلى عناية مركزة أو تنبيب (وضعهم على جهاز التنفس) خلال اليومين أو الثلاثة أيام القادمة.

ويدرس الباحثون استخدام علاج التستوستيرون للمرضى الذين تستمر إصابتهم بـ كوفيد -19 لعدة شهور.

قال ديوان: "نحن مهتمون أيضًا بما إذا كان الرجال الذين يتعافون من كوفيد -19 ، بما في ذلك أولئك الذين يعانون منه لفترة طويلة، قد يستفيدون من علاج التستوستيرون. وقد تم استخدام هذا العلاج في الرجال الذين يعانون من انخفاض مستويات الهرمونات الجنسية، لذلك قد يكون مفيدًا التحقيق فيما إذا كان نهج مماثل يمكن أن يساعد الذكور الناجين من كوفيد -19 في إعادة تأهيلهم".


الكلمات المفتاحية

مضاعفات نقص هرمون التستوستيرون انخفاض هرمون التستوستيرون خطر على الرجال المصابين بـ كوفيد – 19 انخفاض في هرمون التستوستيرون

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون قد يزيد من خطر إصابة الرجال بـ كوفيد - 19 الحاد.