أخبار

وهب الوالد بيته لابنه.. هل يجوز؟

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

قرية يابانية تعاني من قلة عدد السكان تستعين بالدمى!

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

حاسة التذوق تتنبأ بخطورة الإصابة بـ كوفيد – 19

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 26 مايو 2021 - 09:50 ص

من المرجح أن يحتاج الأشخاص المصابون بـ كوفيد – 19، والذين يعانون من ضعف حاسة التذوق لديهم قبل الإصابة إلى علاج في المستشفى، فضلاً عن معاناتهم من الأعراض لفترة أطول من أولئك الذين يتمتعون بحاسة تذوق أقوى.

وأظهرت نتائج دراسة نشرتها المجلة الطبية (JAMA Network Open) التي تصدرها الجمعية الطبية الأمريكية، أنه بعد الإصابة، تضاعف خطر دخول مرضى كوفيد -19 المصنفين على أنهم "غير متذوقين" المستشفى ما يقرب من أربعة أضعاف مقارنة بغيرهم من المصابين بالفيروس.

وقال الباحثون إن هؤلاء الأشخاص كانوا يميلون أيضًا إلى المعاناة من أعراض المرض، في المتوسط، لأكثر من ثلاثة أسابيع، مقارنة بأقل من أسبوعين لمن لديهم حاسة تذوق أقوى.

قال المؤلف المشارك للدراسة، الدكتور هنري ب. بارهام لوكالة "يو بي آي" في رسالة بالبريد الإلكتروني: "النتائج تحمل آثارًا مهمة".

وأضاف برهام، طبيب متخصص في الجيوب الأنفية والأنف بولاية لويزيانا الأمريكية، إن حاسة التذوق الضعيفة قد تتنبأ بمرض أكثر خطورة "يسمح (للمصابين) باتخاذ خيارات أكثر استنارة" بشأن العلاج.

وتشير التقارير إلى أن فقدان حاسة التذوق أو الشم أمر شائع إلى حد ما بين المصابين بـ كوفيد – 19. وتظهر أن الأعراض تصيب ما يصل إلى 80 في المائة من المصابين بالفيروس.

أكثر عرضة للإصابة بالعدوى


ومع ذلك، تقول هذه الدراسة إن أولئك الذين يعانون من ضعف في حاسة التذوق قبل الإصابة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والإصابة الشديدة بالفيروس، على حد قول الباحثين.

خلال الدراسة، اختبر برهام وزملاؤه أكثر من 1900 من البالغين لوجود "مستقبلات الطعم المر" في براعم التذوق لديهم.

ومستقبلات الطعم المر هي خلايا على سطح اللسان تؤثر على قدرة براعم التذوق على إدراك الأذواق المرة أو القوية.

وقال الباحثون إنه بناءً على وجود هذه الخلايا، تم تصنيف المشاركين في الدراسة على أنهم "متذوقون فائقون" أو "متذوقون" أو "غير متذوقين".

وأضافوا إن المتذوقين الفائقين زادوا من استجاباتهم للمذاق المر، في حين أن المتذوقين لديهم استجابات طبيعية أكثر وغير المتذوقين كانت لديهم الاستجابة ضعيفة.

وأظهرت النتائج، أنه من بين أكثر من 1900 مشارك، ثبتت إصابة 266 بـ كوفيد - 19 و55 تتطلب رعاية في المستشفى. من بين 55 مشاركًا في المستشفى، كان 47 غير متذوق.

قال الباحثون، إن غير المتذوقين كانوا أكثر عرضة للإصابة بـ كوفيد – 19 بعشر مرات، وكان لديهم خطر أعلى بأربعة أضعاف في دخول المستشفى نتيجة لذلك.

وقال برهم إن النتائج تشير إلى أن "مستوى التعبير عن مستقبلات الطعم المر قبل الإصابة ... ينبئ بشدة المرض".

الكلمات المفتاحية

حاسة التذوق كوفيد - 19 أعراض الإصابة الخطرة بكورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من المرجح أن يحتاج الأشخاص المصابون بـ كوفيد – 19، والذين يعانون من ضعف حاسة التذوق لديهم قبل الإصابة إلى علاج في المستشفى، فضلاً عن معاناتهم من الأعر