أخبار

وهب الوالد بيته لابنه.. هل يجوز؟

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

قرية يابانية تعاني من قلة عدد السكان تستعين بالدمى!

كيف تتعامل مع شر الناس الواقع عليك؟.. متى نتسامح ومتى تُفرض علينا المواجهة؟ُ

إذا أردت راحة البال وطمأنينة النفس.. احرص على هذه العبادة يوميًا

عمرو خالد: أوعى تخاف من القبر .. القبر بشرى بالجنة

دعاء عظيم تنال به مغفرة ذنوبك ولو كانت بعدد أوراق الشجر.. ردده ثلاث مرات قبل النوم

"الشعراوي" يرد على من ينكرون البعث بهذه الآية الكونية العظيمة

لماذا كان الفاروق عمر يطلب من الأطفال أن يستغفروا له؟!

أفضل ما تستغفر به في جوف الليل ليستجيب الله دعاءك

6 أطعمة صحية تساعد في خفض نسبة الكوليسترول بشكل طبيعي

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 24 مايو 2021 - 02:02 ص
بسبب نمط حياتنا السريع، أصبحنا نعتمد كثيرًا على الأطعمة المعبأة والمقلية، مما جعل الكثير منا يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ونعلم جميعًا أن ارتفاع الكوليسترول هو أحد الأسباب الرئيسية للنوبات القلبية وأمراض القلب التاجية.
ولحسن الحظ، هناك أطعمة صحية يمكن تضمينها في النظام الغذائي اليومي للتحكم في مستويات الكوليسترول بالجسم، كما يجب الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة (اللحوم ومنتجات الألبان المنتجات والشوكولاتة والمخبوزات والأطعمة المقلية والمعالجة) والدهون المتحولة (الأطعمة المقلية والمعالجة) والكوليسترول (الموجود في الأطعمة الحيوانية واللحوم والجبن)، كما أن السمن وعوامل وراثية أخرى تساهم أيضًا في ارتفاع الكوليسترول.
وفيما يلي بعض الأطعمة الفائقة التي يمكن أن تساعد بشكل طبيعي في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وإبقائه تحت السيطرة، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

الحبوب الكاملة

هذه مصادر غنية بالألياف والعناصر الغذائية الحيوية الأخرى، والتي تساعد في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب، تجنب المنتجات البيضاء المكررة منخفضة التغذية وضارة بالصحة العامة والقلب.

بروتين قليل الدسم

تشكل اللحوم الخالية من الدهون والدجاج منزوع الجلد والأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبيض بعضًا من أفضل مصادر البروتين، وعلى سبيل المثال، تعتبر بعض الأسماك مصادر غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تخفض نسبة الدهون في الدم والتي يطلق عليها اسم الدهون الثلاثية، والجوز وفول الصويا من المصادر الجيدة أيضًا.
وفي حين أن البيض مصدر جيد لأحماض أوميجا 3 الدهنية، فإن أحدث الأبحاث تشير إلى أنه لا يؤثر على مستويات الكوليسترول.

اقرأ أيضا:

قبل بدء التوقيت الشتوي.. 6 نصائح للحصول على نوم جيد

الفواكه والخضروات

تحتوي الفاكهة والخضروات أيضًا على نسبة عالية من الألياف، ويمكن أن تساعد بعض أنواع الألياف في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، حيث تساعد الألياف على منع امتصاص بعض الكوليسترول من الأمعاء إلى مجرى الدم.
والبقول مثل الفول والبازلاء والعدس غنية بشكل خاص بهذا النوع من الألياف، وتعد البطاطا الحلوة والباذنجان والبامية والبروكلي والتفاح والفراولة والخوخ خيارات جيدة أيضًا، ودائمًا ما تكون الأصناف الطازجة الموسمية هي الأفضل بدلاً من الأنواع المعلبة أو غير الموسمية.

اللوز

تعد المكسرات مصادر جيدة للدهون غير المشبعة وقليلة الدهون المشبعة، وهو مزيج يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستوى الكوليسترول لديك تحت السيطرة، خاصة اللوز الذي يحتوي على الألياف التي يمكن أن تساعد في منع امتصاص بعض الكوليسترول في مجرى الدم من الأمعاء.
وبالإضافة إلى البروتين وفيتامين هـ والمغنيسيوم والبوتاسيوم والستيرولات النباتية الطبيعية والمغذيات النباتية الأخرى التي تساعد في الحفاظ على صحة جسمك، فاللوز وجبة خفيفة مشبعة يمكن أن تغنيك عن تناول وجبات خفيفة أخري غير صحية.

الشوفان والشعير

الشوفان والشعير عبارة عن حبوب غنية بنوع من الألياف يسمى بيتا جلوكان، ويمكن أن يساعد تناول 3 جم من هذه الألياف يوميًا، كجزء من نظام غذائي ونمط حياة صحي، في خفض نسبة الكوليسترول.
وعندما تأكل بيتا جلوكان، فإنها تشكل هلامًا يرتبط بالأحماض الصفراوية الغنية بالكوليسترول في الأمعاء، وهذا يساعد على الحد من كمية الكوليسترول التي يتم امتصاصها من الأمعاء إلى الدم، كما يجب أن يأخذ كبدك المزيد من الكوليسترول من دمك لإنتاج المزيد من الصفراء، مما يقلل أيضًا من نسبة الكوليسترول في الدم.

الزيوت الصحية

يعتبر زيت الزيتون وزيت الخردل من أصح أنواع الزيوت التي تحتوي على دهون غير مشبعة وتساعد في خفض نسبة الكوليسترول، وعلي الجانب الآخر تحتوي زيوت مثل جوز الهند والنخيل على نسبة عالية من الدهون المشبعة على عكس الزيوت النباتية الأخرى.
ومفتاح خفض مستويات الكوليسترول هو الحد من تناول الدهون غير الصحية، لذا، قلل من استهلاك الزبدة والجبن والزيوت المشبعة أو المكررة، وتجنب الزيوت المهدرجة، وبدلاً من ذلك، اختر الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية مثل الأسماك وبذور الكتان.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

الكلمات المفتاحية

الكوليسترول خفض نسبة الكوليسترول بشكل طبيعي أطعمة صحية تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الحبوب الكاملة بروتين قليل الدسم الفواكه والخضروات اللوز الشوفان والشعير الزيوت الصحية صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بسبب نمط حياتنا السريع، أصبحنا نعتمد كثيرًا على الأطعمة المعبأة والمقلية، مما جعل الكثير منا يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ونعلم جميعًا أن