أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

الشاي مقابل القهوة.. أيهما أكثر صحة بالنسبة لك؟

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 02 ابريل 2021 - 02:03 ص
هل أنت مغرم بتناول الشاي أو القهوة في الصباح؟ ولا يمكنك التفكير في بدء يومك بدون مشروبك المعتاد؟، بالفعل يعتمد معظم الناس على الشاي أو القهوة للحصول على جرعاتهم من الكافيين، الذي يعطي دفعة من الطاقة ويحسن الحالة المزاجية أيضًا.
لكن هل فكرت يومًا في أيهما أفضل لجسمك؟، تابع القراءة لمعرفة فوائد الشاي والقهوة وأفضل اختيار من الاثنين، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

الشاي

الشاي غني بمادة L-theanine ، وهي أحد مضادات الأكسدة التي تحفز الدماغ، وتساعد هذه المضادات للأكسدة أيضاً في الحفاظ على اليقظة والتركيز والانتباه والحدة، ويقال أن من يشربون الشاي بانتظام لديهم كثافة عظام أعلى ومناعة أفضل.
لكن هناك سلبيات لشرب الشاي وربما من أبرزها أن أن الشاي يلطخ أسنانك ويترك صبغة صفراء خلفه، ويرتبط الشاي أيضًا بانخفاض امتصاص الحديد من الطعام، ووفقًا لدراسة، أدى شرب الشاي مع وجبة إلى انخفاض بنسبة 62٪ في امتصاص الحديد مقارنة بـ 35٪ للقهوة.

اقرأ أيضا:

8 ارشادات للتعامل مع التنمر في بيئة العمل

القهوة

وفقًا لبعض الخبراء، يرتبط الكافيين بعملية إنقاص الوزن، وهذا هو السبب في أن الكثير من الناس يشربون القهوة السوداء قبل التمرين حيث يقال أن لها خصائص حرق الدهون، ويربط الخبراء أيضًا بين القهوة وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ومرض باركنسون.
لكن إذا كنت تعاني من مشاكل في المعدة، فمن الأفضل تقليل تناول القهوة لأنها أكثر حمضية من الشاي، ويقال أيضًا أن القهوة غير المفلترة تزيد من مستويات الكوليسترول، كما أن شرب أكثر من 4 أكواب من القهوة يوميًا يمكن أن يقلل من كثافة العظام، مما قد يجعل عظامك هشة ويزيد من خطر الإصابة بالكسور.

أيهما أفضل؟

عندما يتعلق الأمر بمستويات الكافيين، فإن الشاي أفضل من القهوة لأنه يحتوي على كميات أقل من الكافيين، وكل كوب من الشاي الأسود يحتوي على 14-70 مجم من الكافيين، بينما تحتوي القهوة على 95-200 مجم من الكافيين.
ولتحديد أي مشروب أفضل سيعتمد ذلك على طريقة تحضير المشروب نفسه، فإذا كنت تغلي الشاي أو القهوة بكثرة، فإن مستويات مضادات الأكسدة فيها سينخفض مما يقلل من قيمتها الغذائية، ومن الأفضل غلي المشروب مرة واحدة وسكبه بسرعة في كوب، سيحافظ ذلك على النكهة ومضادات الأكسدة سليمة.
وإذا كنت من محبي القهوة، يمكنك شرب فنجانين من القهوة كل يوم بأمان، وعند الحديث عن الحد الآمن للاستهلاك، فمن الأفضل دائمًا تناول الشاي أو القهوة بكميات صغيرة، وسيؤدي ذلك إلى إشباع رغبتك وسيضمن أيضًا عدم تناول جرعة زائدة من الكافيين.

اقرأ أيضا:

7 أشياء احذري كتابتها في السيرة الذاتية

اقرأ أيضا:

هل تناول حلوى المولد خطر على صحة الأم والجنين؟

الكلمات المفتاحية

الشاي القهوة القهوة في الصباح مستويات الكافيين صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هل أنت مغرم بتناول الشاي أو القهوة في الصباح؟ ولا يمكنك التفكير في بدء يومك بدون مشروبك المعتاد؟، بالفعل يعتمد معظم الناس على الشاي أو القهوة للحصول