أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

محن الأنبياء.. كيف كان باطنها النعم؟

بقلم | عامر عبدالحميد | السبت 27 مارس 2021 - 03:43 م



لا يخلو نزول الأمراض وشدتها على النبي صلى الله عليه وسلم، وكذا سائر الأنبياء- صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين- من حكمة

تساؤلات:


فإن قيل: فما الحكمة في إجراء الأمراض وشدتها عليه وعلى غيره من الأنبياء على جميعهم السلام؟
 وما الوجه فيما ابتلاهم الله به من البلاء، وامتحانهم بما امتحنوا به، كأيوب، ويعقوب، ودانيال، ويحيى، وزكريا، وعيسى، وإبراهيم، ويوسف، وغيرهم، صلوات الله عليهم، وهم خيرته من خلقه وأحباؤه وأصفياؤه.

أجوبة:


1-اعلم- وفقنا الله وإياك- أن أفعال الله تعالى كلها عدل، وكلماته جميعها صدق، لا مبدل لكلماته، يبتلي عباده كما قال تعالى لهم : " لننظر كيف تعملون"، و "ليبلوكم أيكم أحسن عملا"- و"ليعلم الله الذين آمنوا"- و" لما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين"، "ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلوا أخباركم".
فامتحانه إياهم بضروب المحن زيادة في مكانتهم، ورفعة في درجاتهم، وأسباب لاستخراج حالات الصبر والرضا، والشكر والتسليم، والتوكل، والتفويض، والدعاء، والتضرع منهم.
2- تأكيد لبصائرهم في رحمة الممتحنين، والشفقة على المبتلين، وتذكرة لغيرهم، وموعظة لسواهم ليتأسوا في البلاء بهم، فيتسلوا في المحن بما جرى عليهم، ويقتدوا بهم في الصبر، ومحو لهنات فرطت منهم، أو غفلات سلفت لهم، ليلقوا الله طيبين مهذبين، وليكون أجرهم أكمل، وثوابهم أوفر وأجزل.

اقرأ أيضا:

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

حكم وفوائد:


وقد جاء في الحديث، عن مصعب بن سعد، عن أبيه، قال: قلت: يا رسول الله، أي الناس أشد بلاء؟ قال: الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل، يبتلى الرجل على حسب دينه، فلما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة.
وكما قال تعالى: وكأين من نبي قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين. وما كان قولهم إلا أن قالوا: ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين. فآتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة والله يحب المحسنين.
وعن أبي هريرة: ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله وما عليه خطيئة.
وعن أنس، عنه صلى الله عليه وسلم: إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا، وإذا أراد الله بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافي به يوم القيامة.
وفي حديث آخر: إذا أحب الله عبدا ابتلاه ليسمع تضرعه.
وحكى السمرقندي أن كل من كان أكرم على الله تعالى كان بلاؤه أشد كي يتبين فضله، ويستوجب الثواب، كما روي عن لقمان أنه قال: يا بني، الذهب والفضة يختبران بالنار، والمؤمن يختبر بالبلاء.
ابتلاء يعقوب ويوسف:
وقد حكي أن ابتلاء يعقوب بيوسف كان سببه التفاته في صلواته إليه، ويوسف نائم محبة له.
وقيل: بل اجتمع يوما هو وابنه يوسف على أكل حمل مشوي، وهما يضحكان، وكان لهم جار يتيم، فشم ريحه واشتهاه وبكى، وبكت جدة له عجوز لبكائه، وبينهما جدار، ولا علم عند يعقوب وابنه، فعوقب يعقوب بالبكاء أسفا على يوسف إلى أن سالت حدقتاه، وابيضت عيناه من الحزن.
 فلما علم بذلك كان بقية حياته يأمر مناديا ينادي على سطحه: إلا من كان مفطرا فليتغد عند آل يعقوب.

ابتلاء أيوب:
كان سبب بلاء أيوب أنه دخل مع أهل قريته على ملكهم، فكلموه في ظلمه، وأغلظوا له إلا أيوب، فإنه رفق به مخافة على زرعه، فعاقبه الله ببلائه.


الكلمات المفتاحية

حكم وفوائد محن الأنبياء ابتلاءات الأنبياء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لا يخلو نزول الأمراض وشدتها على النبي صلى الله عليه وسلم، وكذا سائر الأنبياء- صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين- من حكمة