أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

آلام الدورة الشهرية قد تكون بنفس سوء الإصابة بذبحة صدرية !

بقلم | ناهد إمام | الخميس 25 مارس 2021 - 09:00 م

" آلام الدورة الشهرية قد تكون بنفس سوء الإصابة بذبحة صدرية "، هذا ما قاله جون جيليبود أستاذ الصحة الإنجابية في جامعة «لندن كوليدج» عبر مقال نشرته الاندبندنت البريطانية، مؤخرًا،   حول تجاهل الطب والعلم الحديث لإجراء الأبحاث حول تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية.

أوضح الدكتور جون أن الرجال لا يدركون ذلك، ولم يتم التركيز على الأمر بالصورة التي يستحقها، وأنه بالفعل يؤمن أنه شيء يستحق الاهتمام به، كأي شيء آخر في المجال الطبي، كما نقل المقال ترحيب الطبيبة إيموجين شو التي تعمل كممارس عام متخصص في طب النساء بهذا التصريح قائلة: «لن أدعي أن آلام الدورة الشهرية لم تخضع للبحث بصورة موسعة» ،وعند سؤالها عما إذا كانت هذه المشكلة سيتم النظر إليها بصورة أكثر جدية إذا كان الرجال يعانون منها، أجابت: «أظن أن ذلك سيحدث؛ كونهم يسخرون من الأمر بشدة».

وأشار المقال إلى ندرة الإهتمام الطبي الجاد بالدورة الشهرية عبر الأبحاث، إذ لم تجر سوى القليل جدًا من الأبحاث حول طرق منع الألم أو المسكنات، ولا تزال أدوات مثل السدادات القطنية أو كؤوس الحيض أو الفوط الصحية يعوزها التطوير، وذلك على الرغم من انكسار الكثير من المحرمات الخاصة بالدورة الشهرية عبر حملات السوشيال ميديا.

وانتقد المقال نظرة الأطباء المتجاهلة، وغير الجادة لآلام الدورة الشهرية، بل تجاهل آلام المرأة بشكل عام، كممارسة شائعة في الطب تبعث على القلق.

وقال المقال أن الرجال ينتظرون حوالي 49 دقيقة في المتوسط قبل الحصول على العلاج من آلام البطن، أما النساء فهن ينتظرن 65 دقيقة لتلقي العلاج الخاص بنفس الأعراض، مما يشير لشيوع نظرة سائدة عن النساء أنهن يهولن من الأمر ويبالغن في إظهار الألم!

ويربط المقال بين هذه الصورة النمطية واللغة، فيوضح أن كلمة «هستيريا» مشتقة من كلمة هستريكوس اليونانية التي تعني «رحمي أو متعلق بالرحم»، وهو ما يظهر كيف يربط المجتمع دائمًا بين الأرحام والانفعال الزائد واللاعقلانية وعدم الاستقرار النفسي.

ويؤكد المقال على أنه على الرغم من أن هذه الدورة تؤثر على النساء حول العالم لأيام في كل شهر، فإن الألم الذي يصاحبها نادرًا ما يتم بحثه ولا توجد محاولات جادة تذكر للعمل على تخفيفه، ربما لأن الدورة الشهرية توصف بأنها «مشكلة نسائية» وتوضع في إطار الألم الطبيعي المتأصل في طبيعة المرأة، وأنه معاناة مقدسة روحانية مثل آلام الولادة.

واختتم المقال بتمني تناول الطب للدورة الشهرية بطرق جادة،  إذ لم يعد الحيض أمرًا شائكًا كما كان في الماضي،  مضيفًا أنه لا ينبغي أن تترك النساء يعانين هكذا على مر الأزمنة كل شهر في انتظار التناول العلمي الجاد للأمر،  بما يستحقه.

اقرأ أيضا:

8 ارشادات للتعامل مع التنمر في بيئة العمل

اقرأ أيضا:

7 أشياء احذري كتابتها في السيرة الذاتية


الكلمات المفتاحية

دورة شهرية ذبحة صدرية مسكنات سدادات قطنية آلام سيدات أطباء بحث علمي تناول طبي جاد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled " آلام الدورة الشهرية قد تكون بنفس سوء الإصابة بذبحة صدرية "، هذا ما قاله جون جيليبود أستاذ الصحة الإنجابية في جامعة «لندن كوليدج» عبر مقال نشرته الان