أخبار

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

أعيش مرعوبة لأنني آنسة وأمارس العادة السرية والله غاضب عليّ.. ما الحل؟

زنيت فهل لي من توبة تنجني من العذاب أم سأعاقب يوم القيامة؟

كيف فضح الله الجن بموت سليمان؟.. قصة تدل على ضعفهم حتى لا تقع في شركهم

حكايات مثيرة للصحابة مع اليهود

لماذا لقب عثمان بـ "ذي النورين"؟.. فضائل مبهرة غير زواجه من ابنتي النبي

الشباب طاقة لا يستهان بها.. ولهذا اهتم بهم الإسلام

لذة المعصية ساعة ثم تتوالى الهموم.. تعرف على أخطر آثار المعصية على القلب والبدن

الإفطار مبكرًا يقلل من خطر الإصابة بالسكري

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 30 مارس 2022 - 05:12 م

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول طعام الإفطار في وقت مبكر قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا وجبة الإفطار في وقت مبكر كان لديهم انخفاض في مستويات السكر في الدم، ومقاومة أقل للأنسولين من الأشخاص الذين تناولوا وجبة الإفطار في وقت لاحق.

وتحدث مقاومة الأنسولين عندما يقاوم الجسم تأثيرات هرمون الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وجاءت تلك النتائج بغض النظر عما إذا كان الناس يقصرون تناولهم على أقل من 10 ساعات في اليوم، أو يستمرون لأكثر من 13 ساعة. والتغذية المقيدة بالوقت هي شكل من أشكال الصيام المتقطع، وهو أمر شائع هذه الأيام بسبب قائمة من الفوائد الصحية المحتملة التي تتراوح من فقدان الوزن وتقليل خطر الإصابة بالأمراض إلى طول العمر.


توقيت تناول الطعام 


وعادةً ما يتناول الأشخاص الطعام، خلال فترة النهار من 8 إلى 12 ساعة، ويصومون لمدة تتراوح ما بين 12 إلى 16 ساعة. مع ذلك، بينت الدراسة أن توقيت الوجبات ليس هو الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بمخاطر الإصابة بمرض السكري.

وقالت مؤلفة الدراسة كريستين كنوتسون، الأستاذة المشاركة في مركز طب النوم في كلية فاينبرج للطب في شيكاغو، إن "التوقيت هو المهم، ويبدو أن وقته أفضل. قدرتنا على معالجة الطعام الذي نتناوله تعمل بشكل أفضل في الصباح".

ولمعرفة ما إذا كان توقيت الوجبات أكثر أهمية، قسم الباحثون أكثر من 10570 بالغًا إلى ثلاث مجموعات بناءً على ساعات الأكل الخاصة بهم - أقل من 10 ساعات، 10 - 13 ساعة، وأكثر من 13 ساعة يوميًا.

تم فرز المشاركين أيضًا حسب الوقت من اليوم الذي بدأوا فيه تناول الطعام - سواء قبل أو بعد الساعة 8:30 صباحًا.

ووجدت الدراسة أن التوقيت، وبالتحديد وجبات الإفطار المبكرة، هو الذي أحدث فرقًا كبيرًا في مقاومة الأنسولين ومستويات السكر في الدم، على الرغم من وجود ارتباط فقط.

وقالت كنوتسون، إن الخطوة التالية هي معرفة ما إذا كانت ساعات الصيام المقيَّد بالوقت، مثل 8 صباحًا إلى 4مساءً، تعزز فوائد أكبر.

وتمارس كنوتسون ما تنصح به. تستيقظ كل يوم حوالي الساعة 7 صباحًا وتتناول وجبة الإفطار. وقالت: "في الأيام التي أفكر فيها في تخطي وجبة الإفطار، لا أفعل بسبب مثل هذه الدراسات".

وأضافت كنوتسون، إن الدراسة لم تبحث في ما يأكله الناس على الإفطار، ولكن من المنطقي أن الخيارات الصحية مثل الحبوب الكاملة تفتح فوائد أكبر.

وسيتم تقديم الدراسة في نهاية الأسبوع الجاري في الاجتماع السنوي الافتراضي لجمعية الغدد الصماء، تمهيدًا لنشره في مجلة محكمة.

الصيام المتقطع



وقالت كريستا فارادي، أستاذة التغذية في جامعة إلينوي، التي تدرس الصيام المتقطع، بما في ذلك الصيام المقيّد بزمن، إن النتائج الجديدة منطقية.

وأضافت فارادي، التي لم تشارك في البحث: "أن ذلك أفضل في معالجة الجلوكوز أو السكر في الدم في الصباح الباكر، وهذه القدرة تتضاءل مع مرور اليوم".

وهناك فوائد ملحوظة للتغذية المقيدة بالوقت على الوزن وخطر الإصابة بمرض السكري وأمراض أخرى.

وقالت فارادي: "قد تكون هناك فائدة أكبر، من الساعة 8 صباحًا حتى 4 مساءً مقابل 12 مساءً حتى 8 مساءً"، لكنها أشارت إلى أن هذا قد لا يعمل بشكل جيد في أنماط حياة كثير من الناس.

أضافت فارادي: "لا أحد يريد حقًا تخطي العشاء، لذلك قد لا يكون جذابًا للغاية. إذا كنت تأكل مبكرًا، فمن المحتمل أن يكون ذلك أفضل لك، ولكن من غير المرجح أن يرغب الناس في التوقف عن تناول الطعام في وقت مبكر".

وأوضحت أنه إذا لم تتمكن من الحفاظ على هذه الطريقة في الأكل، فستفقد الفوائد. مع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل استخلاص أي نتيجة مؤكدة حول فوائد التغذية المقيدة بالوقت، مضيفًا: "نحن نجري دراسات وننتظر تلك البيانات لمعرفة ما إذا كانت التغذية المبكرة أم المتأخرة تُظهر فوائد أكبر".

الكلمات المفتاحية

تناول الإفطار مبكرًا يقلل من خطر الإصابة بالسكري الصيام المتقطع فوائد الإفطار

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول طعام الإفطار في وقت مبكر قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.