أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

"أبو الأسود الدؤلي".. واضع علم النحو الذين يدين له أهل العربية بفصاحتهم

بقلم | عمر نبيل | السبت 13 فبراير 2021 - 11:28 ص


على الرغم من أن ديننا الحنيف يزخر بالآلاف من خير البشر في شتى المجالات، علماء وخبراء ومختصون ومخترعون، وأدباء وفلاسفة، إلا أننا في زماننا هذا يغيب عنا الكثير من أسمائهم، ومن هؤلاء أبو الأسود بن عمرو بن سفيان الدؤلي الكناني، وهو من سادات التابعين وأعيانهم وفقهائهم وشعرائهم ومحدِثيهم ومن الدهاة حاضري الجواب، وهو كذلك عالم نحوي وأول واضع لعلم النحو في اللغة العربية وشكل أحرف المصحف، ووضع النقاط على الأحرف العربية بأمر من الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه.. وله شعر جيد، وأشهره أبيات يقول فيها: (لا تنه عن خلق وتأتي مثله).. وكان يسكن البصرة منذ عهد الخليفة عمر ابن الخطاب حتى معاوية ابن أبي سفيان.


علم النحو


للأسف رغم أن أهم ما يمتاز به ديننا الحنيف، هو لغته العربية، وبالتالي علم النحو، إلا أن كثيرًا من الناس إن لم يكن جميعهم، ليس لديهم الكثير عن هذا العلم، وخصوصًا مؤلفه، أو واضعه، وهو الأمر الذي جاء من الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، إلى الدؤلي بضرورة وضع أسس لعلم الكلام، فكان رد الدؤلي أنه بالفعل وضع ثلاثة أضرب لعلم الكلام وهي: (اسم وفعل وحرف)، وقد اختلفت روايات الناس في سبب وضعه النحو، فقيل: أتى أبو الأسود عبد الله بن عباس، فقال: إني أرى ألسنة العرب قد فسدت، فأردت أن أضع شيئًا لهم يقومون به ألسنتهم، قال: لعلك تريد النحو، أما إنه حق، واستعن بسورة يوسف، وقيل: إن إحدى بناته قالت له: يا أبت، ما أحسن السماء! برفع (أحسن) وجر (السماء)، فقال: يا بنية، نجومها، قالت: إني لم أرد: أي شيء فيها أحسن، إنما تعجبت من حسنها، فقال: إذن قولي: ما أحسن السماء! ووضع حينئذ نبذة في النحو، فقيل له: من أين لك هذا العلم؟ فقال: تلقيت حدوده من الإمام علي بن أبي طالب.


لكن ما هو علم النحو؟

النحو هو الإعراب، أي قراءته على نحوه الصحيح، ووقوع الكلمة حسب موقعها في الجملة، وكأنه كان لابد أن يقف على هذا العلم أحد أبرز الرجال في العلم والمعرفة، فكان أبو الأسود الدؤلي، الذي لقب فيما بعد بملك النحو، فهو أول من ضبط القواعد، فوضع باب الفاعل، والمفعول به، والمضاف وحروف النصب والرفع والجر والجزم، وكانت جهوده في تأسيس النحو الأساس الذي تكون منه لاحقاً المذهب البصري في النحو، وقد وصفه الذهبي في كتابه «سير أعلام النبلاء» بقوله: (كان معدوداً في الفقهاء والشعراء، والمحدثين والأشراف، والفرسان والأمراء، والدهاة والنحاة).. هلا عرفنا علماؤنا وسرنا على دربهم، أم أننا نسيناهم فنسينا علومهم أو إن شئت قل: تناستنا علومهم.

الكلمات المفتاحية

علم النحو أبو الأسود الدؤلي ما هو علم النحو؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من أن ديننا الحنيف يزخر بالآلاف من خير البشر في شتى المجالات، علماء وخبراء ومختصون ومخترعون، وأدباء وفلاسفة، إلا أننا في زماننا هذا يغيب عنا