أخبار

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لماذا نصح النبي بإتيان الرجل لزوجته حينما تعجبه أخرى؟

فيروس كورونا .. هذه أبرز مضاعفات الجائحة القاتلة .. تعرف عليها

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 22 ابريل 2020 - 04:39 م

كشفت  منظمة الصحة العالمية عن مصدر فيروس كورونا الذي يضرب العالم منذ نهاية ديسمبر الماضي مرجحة ان يكون الخفاش هو المصدر المفترض للفيروس ومنه انتقل للإنسان وأصابت عدواه الملايين

فضيلة الشايب، المتحدثة الرسمية باسم منظمة الصحة العالمية قالت في بيان صحفي لها ، أن مصدر فيروس كورونا المفترض هو الخفافيش، ومنها انتقل إلى الإنسان عبر وسيط.

الشايب تابعت قائلة ، "تشير جميع الأدلة المتوفرة، إلى أن أصل هذا الفيروس حيواني. ولم ينتج ولم يتم التلاعب به في المختبرات. وأن الخفافيش هي موطنه البيئي. ولكن من الضروري معرفة كيف انتقل الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان. لأنه من الواضح جدا وجود  وسيط نقله من الخفافيش إلى البشر".

الخفافيس مصدر الفيروس 

وطبقا لأحدث بيانات المتحدثة الرسمية باسم منظمة الصحة العالمية فإن منظمتها بالتعاون مع البلدان الأخرى من أجل تحديد طبيعة فيروس COVID-19 ومن أجل ذلك شكلت عدة مجموعات للخبراء.

وقالت الشايب "لا نعلم حاليا مصدر الفيروس. لذلك علينا جميعا التركيز على الحقائق وليس على النظريات. إن منظمة الصحة العالمية منظمة علمية ونحن نعتقد أن أصل الفيروس ومصدره حيواني"

اقرأ أيضا:

قرية اشتهر أهلها بالبخل.. لن تتخيل ما فعلوه في المساجد

واشارت المتحدثة، إلى أن 70% من الفيروسات الجديدة مصدرها حيواني، من بينها فيروسات إيبولا والطاعون وفيروس كورونا.

فيروس كورونا وتخثر الأوعية الدموية 

وفي السياق ذاته أكد  دميتري موروزوف، رئيس لجنة الرعاية الصحية في الدوما الروسية (البرلمان)، أن إحدى المضاعفات التي يسببها فيروس كورونا، هي تطور متلازمة انتشار التخثر داخل الأوعية الدموية.

موروزوف قال العملية  في تصريحات له  أن مضاعفات فيروس كورونا تتسبب بتكون جلطات في الأوعية الدموية وقال "أصبح واضحا أن إحدى المضاعفات التي يسببها COVID-19  هي متلازمة انتشار التخثر  داخل الأوعية الدموية".

وأكد موروزوف،  أن من المهم إجراء تغييرات فورية في التوجيهات السارية والطرق المستخدمة في علاج المصابين بفيروس كورونا، وإرسال هذا المقترح إلى الجهات الصحية المسئولة .

تواصل خسائر كورونا 

من جانب أخر أكدت منظمة الصحة العالمية ان عدد المصابين بفيروس كورونا قد تعدي مليونين و858الفا و468مصابت فيما تجاوزت ارقام المتوفين بسبب الجائحة القاتلة 178الفا و854 فيما وصلت أعداد المتعافين الي 696الفا و177متعافيا  


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا منظمة الصحة العالمية الخفاش مصدر العدوي تخثر الاوعية الدموية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled فضيلة الشايب، المتحدثة الرسمية باسم منظمة الصحة العالمية قالت في بيان صحفي لها ، أن مصدر فيروس كورونا المفترض هو الخفافيش، ومنها انتقل إلى الإنسان عبر