أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

فيروس كورونا .. السجائر الإليكترونية تزيد من فرص إصابتك بالمرض القاتل .. اقلع عنها

بقلم | علي الكومي | الجمعة 20 مارس 2020 - 05:53 م

 هناك اعتقاد ساد لمدة طويلة بأنالسجائر الاليكترونية تعد بديلا صحيا وآمنا بدرجة أكثر من السجائر العادية لكن هذاالاعتقاد فنده  عديد من الاختصاصيين فيأمراض الصدر والخلايا الجذعية والمناعة حيث أجمعوا علي أن السجائر الاليكترونيةتزيد من فرصة إصابة من يدخنونها بفيروس كورونا أكثر من السجائر العادية .

،قال الدكتور ميلودي بيرزادا، أخصائي أمراض الرئة في: "كلية العلوم الأمريكية قال في تصريحات له : مجمل التطورات تشيرإلي  أننا سنواجه حالات أكثر خطورة، خاصةلدى الأفراد الذين يدخنون منذ وقت طويل، ومن المنطقي بالتأكيد التفكير في أنهبمجرد أن يكون لديك تاريخ من التدخين، فإن مجاري التنفس بأكملها وآلية الدفاع فيرئتيك، تتغير".

السجائر الاليكترونية وفيروس كورونا 

مضي الأكاديمي الأمريكي إليالقول :وتصطف الرئتين مع هياكل تشبه الشعر تسمى الأهداب، وهي المسئولة عن إخراجالسموم والمخاط من الشعب الهوائية وتنظيف الرئتين عند السعال. وفي هذه الأثناء،إذا أصبت بفيروس كورونا، فعادة ما يكون هناك تدفق لخلايا الدم البيضاء، متبوعاباللمفاويات، ما يساعد على حماية الرئتين من العدوى مشيرا إلي أن السجائرالإلكترونية تثبط وظيفة المناعة في الرئتين وتسبب الالتهاب الرئوي وتزيد من فرصالإصابة بكورونا .

اقرأ أيضا:

قرية اشتهر أهلها بالبخل.. لن تتخيل ما فعلوه في المساجد

وفي السياق ذاته قال الدكتورراي بيكلز، عالم الأحياء الدقيقة في جامعة نورث كارولينا: "هناك سلسلة من الأحداثالمنسقة للغاية تحدث عندما تصاب بفيروس معين. ربما تكون هذه هي الأحداث التي تحدثفي الغالبية العظمى منا كأفراد، سواء كنا مصابين بالإنفلونزا أو مصابين بـ SARS-CoV-2. أعتقد أنه بمجرد البدء فيإعاثة الفوضى بهذا التسلسل من الأحداث، بأي طريقة أو اتجاه، فهذا هو الوقت الذييمكن أن تسوء فيه الأمور".

واستنادا إلى هذه المعرفة، يحثالخبراء الأشخاص الذين يدخنون على التخلي عن هذه العادة وسط تفشي فيروس كورونا.

فيروس كورونا والتوقف عن التدخين 

وقال ستانتون غلانتس، مدير مركزأبحاث وتعليم مكافحة التبغ بجامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو: "أعتقد أنالشيء المعقول الذي يجب القيام به هو التوقف عن التدخين والتوقف عن استخدامالسجائر الإلكترونية - وتجنب التعرض السلبي.

وأردف قائلا : ليس لدينا كلالتفاصيل الصغيرة حول هذا الأمر. ولكن استنادا إلى ما نعرفه بشكل عام عن التدخينوالسجائر الإلكترونية - ولا سيما عن التدخين وCOVID-19 لدى المرضى بالفعل مندراسة واحدة في الصين - فمن المنطقي أنك ستقلل من خطرها عليك إذا توقفت عن هذه العادة.

الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا وباء كورونا السجائر الاليكترونية زيادة فرص الإصابة اضعاف الرئتين المرض القاتل تصاعد ارقام الضحايا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حذر ثلاثة من خبر الامراض الصدرية والمناعة اجمعوا علي وجود ارتباط وثيق بين تدخين السجائر الاليكترونية وبين تزيد احتمالات التعرض للإصابة بفيروس كورونا