أخبار

هل تغيير الطبيب النفسي يضر الصحة النفسية؟

كيف تنتزع الخوف من قلبك؟..خذ قرارك وكن حسن الظن بالله

بروتوكول لمدح الآخرين .. هل جرّبته في حياتك؟

لماذا القرض الحسن أفضل ثوابًا من الصدقة؟ (الشعراوي يجيب)

5أسباب توجب الزكاة في محصول فاكهة المانجو.. الإفتاء تحددها

استفتاء القلب واطمئنانه إلى الحلال.. ابتعد عما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس

التوكل على الله في المنام.. ما تأويله؟

لا تقلق على رزقك وكن حسن الظن بالله مثل مريم

سبعون ألف يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.. تحب ان تكون منهم؟.. تعرف على صفاتهم

أختنا الكبيرة تشعر أنها ضحية وفاة والدتي.. ما العمل؟

"قاتل الكواكب" في أقرب نقطة من الأرض غدًا

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 26 يونيو 2024 - 04:41 م

من المنتظر أن يمر الكويكب العملاق "قاتل الكواكب" في أقرب نقطة من الأرض غدًا الخميس، مما قد يؤدي إلى تغير مناخي كبير في حالة تأثيره على كوكبنا، وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية.

والكويكب، المسمى (2011 UL21)، يعادل حجم جبل إيفرست تقريبًا، مما يجعله واحدًا من أكبر "الكويكبات الخطيرة المحتملة"، التي تمر بكوكب الأرض منذ 125 عامًا.

ومن المقرر أن يكون الكويكب على مسافة أربعة ملايين ميل من الأرض في 27 يونيو، وهو أقرب اقتراب له منذ 110 سنوات ، حيث يدور حول الشمس كل 1130 يومًا تقريبًا.

ويمكن لراصدي مثل الظواهر، رصد الكويكب باستخدام تلسكوب مناسب، وتحديدًا يومي 28 و29 يونيو عندما يكون أكثر سطوعًا، بحسب صحيفة "ديلي ميل".


وقالت وكالة الفضاء الأوروبية في بيان: "هذا الكويكب أكبر بنسبة 99% من جميع الأجسام القريبة من الأرض المعروفة. ومع ذلك، فإنه لن يقترب من الأرض بأي حال من الأحوال. وعند أقرب نقطة له في 27 يونيو، سيظل على بعد أكثر من 17 مرة من القمر".

ومن المقرر أن يعود الكويكب إلى الأرض عام 2089 عندما يقترب من مسافة 1.7 مليون ميل من كوكبنا.

وتم توثيق الكويكب بواسطة سلسلة من التلسكوبات الموجودة في أريزونا، في 17 أكتوبر 2011، ويقدر قطره بأكثر من 7500 قدم، وهو يندرج ضمن فئة كويكبات أبولو.

ويقدر أن قطر الكويكب يبلغ أكثر من 7500 قدم.

وظل علماء الفلك يراقبون الكويكب العملاق عن كثب لعدة أشهر، ويراقبون مساره للتأكد من سلامة سكان الأرض. 

وقال جيانلوكا ماسي، عالم الفيزياء الفلكية والمدير العلمي للتلسكوب الافتراضي - الذي يستضيف بثًا مباشرًا للحدث- : "إن مصطلح "كويكب محتمل الخطورة" (PHA) هو تعريف رسمي دقيق، يشير إلى الكواكب الصغيرة التي يزيد حجمها عن 460 قدمًا تقريبًا والتي يمكن أن تقع على بعد 4.6 مليون ميل من الأرض". 

وأضاف: "بعبارة أخرى، فقط أكبر الكويكبات القادرة على الاقتراب بدرجة كافية من كوكبنا هي التي يتم تصنيفها على أنها PHAs، وهذا لا يعني أنها ستضرب الأرض، لكنها مع ذلك تتطلب مراقبة أفضل".

وتم تصنيف كويكب 2011 UL21 أيضًا على أنه "كوكب قاتل"، مما يعني أنه قادر على إحداث ضرر على نطاق قاري وإنتاج ما يكفي من الحطام عند الاصطدام من شأنه أن يؤدي إلى تغيرات مناخية كبيرة، وفقًا لموقع لايف ساينس".

وكشف العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 2023 أن كويكبًا من هذه الفئة لن يصطدم بالأرض لمدة الألف عام القادمة على الأقل.

الكلمات المفتاحية

الكويكب 2011 UL21 وكالة الفضاء الأوروبية. الكواكب القريبة من الأرض

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من المنتظر أن يمر الكويكب العملاق "قاتل الكواكب" في أقرب نقطة من الأرض غدًا الخميس، مما قد يؤدي إلى تغير مناخي كبير في حالة تأثيره على كوكبنا، وفقًا ل