أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

د. عمرو خالد: كيف تحتفل وتحيي ذكري مولد النبي ﷺ بطريقة صحيحة؟

بقلم | فريق التحرير | الخميس 19 اكتوبر 2023 - 12:00 ص
في ذكرى مولده صلى الله عليه وسلم يوضح الداعية الإسلامي د.عمرو خالد أن غدا لابد أن يكون يوما مختلفا لأنه يوم مولد النبي.
ويذكِّر  في بث مباشر له على صفحته الرسمية على الفيس بوك بأهمية استشعار قدر ومكانة النبي  صلى الله عليه وسلم وتعظيم شانه في قلبك والتذكير بسنته والسير على منهجه وهي أفضل طريقة للاحتفال به.

ويوضح أنه بمولد الرسول تغيرت الدنيا كلها تزينت الأرض والسماء وعم الخير لأن الرسول ولد هذا هو الإحساس الذي  عليك أن تستشعره غدا لأن الرسول أولى بك من نفسك قال تعالى:النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ..".

ويضيف أن مبعث الرسول  نعمة تفوق كل النعم ولهذا امتن الله بها علينا فقال: لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا  مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ  الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ".

                                                             

ويستطرد: عش مع النبي وأنت تعرف أنك لن تدخل الجنة إلا من خلاله بل إن  باب الجنة لا يفتح إلاله ففي الحديث يقول الرسول :" آتي بابَ الجَنَّةِ يَومَ القِيامَةِ  فأسْتفْتِحُ، فيَقولُ الخازِنُ: مَن أنْتَ؟ فأقُولُ: مُحَمَّدٌ، فيَقولُ: بكَ  أُمِرْتُ لا أفْتَحُ لأَحَدٍ قَبْلَكَ.".

ويذكر د.عمرو أن مبعث الرسول والإيمان به أمان لنا من العذاب قال تعالى: " وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ  وَأَنتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ".
واوصى بأهمية  أن يكون الرسول احب لنا ممن سواه فعن عمر بن الخطاب قال للنبي صلى الله عليه وسلم "لأنت يا رسول الله أحب إليَّ من كل شيء إلا من نفسي، فقال: ((لا والذي نفسي بيده، حتى أكون أحب إليك من نفسك))، فقال له عمر: فإنك الآن والله أحب إليَّ من نفسي، فقال: "الآن يا عمر".

 وأفضل طريقة للاحتفال به هي التمسك بسنته أي  طريقته في الحياة وأخلاقه؛ ففي الحديث إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون» قالوا: يا رسول الله قد علمنا «الثرثارون والمتشدقون»، فما المتفيهقون؟ قال: «المتكبرون"، ومن أخلاقه الصدق والأمانة، الرحمة، الإنفاق والعطاء، الوفاء بالعهد، الرحمة بالفقراء، جبر الخواطر، الإحسان، الاستبشار فهذه  سنته طريقته في الحياة فمن عاش عليه فهو في أمان من عذاب الله.

الكلمات المفتاحية

مولد النبي د.عمروخالد الاحتفال بالمولد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في ذكرى مولده صلى الله عليه وسلم يوضح الداعية الإسلامي د.عمرو خالد أن غدا لابد أن يكون يوما مختلفا لأنه يوم مولد النبي.