أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

علاج واعد للسرطان يقتل ويمنع المرض الفتاك في آن واحد

بقلم | فريق التحرير | الخميس 05 يناير 2023 - 05:18 ص

فيما يعطي الأمل للملاييين الذين يتم تشخيص إصابتهم بالمرض القاتل، طور العلماء لقاحًا يقتل ويمنع الإصابة بسرطان الدماغ في آن واحد، يعمل عن طريق التعديل الجيني للخلايا السرطانية وتحويلها إلى لقاحات قاتلة للسرطان لمنع تكرار المرض.

وفي التجارب التي أجراها العلماء، عملت بنجاح على الفئران التي تحمل خلايا مشتقة من البشر - لمحاكاة ما سيحدث عند المرضى. وكانوا مصابين بالشكل الأكثر فتكًا من سرطان الدماغ، والذي يسمى بـ "الورم الأرومي الدبقي".

ووصف فريق الباحثين النتائج بأنها "واعدة". قال مؤلف الدراسة الدكتور خالد شاه، من مستشفى بريجهام والنساء في بوسطن بالولايات المتحدة: "باستخدام هندسة الجينات، نعيد استخدام الخلايا السرطانية لتطوير علاج يقتل الخلايا السرطانية ويحفز جهاز المناعة لتدمير الأورام الأولية والوقاية من السرطان".

وغالبًا ما يكون سرطان الدماغ غير قابل للشفاء. وعادة ما يخضع المرضى للجراحة مع استخدام الأدوية القاسية. ونسبة النجاة من المرض لا تتجاوز سبعة بالمائة من المرضى، بحسب صحيفة "ذا صن".

ووفقًا للدراسة التي نشرت في مجلة "ساينس"، كان اللقاح آمنًا عندا التطبيق وفعالاً خلال التجارب التي تمت على الفئران، مما يشير إلى خارطة طريق نحو العلاج، كما وصف الفريق الأمريكي النتائج بأنها واعدة.

وقد تكون الاستراتيجية قابلة للتطبيق على نطاق أوسع في علاج الأورام الصلبة. لكن الدكتور شاه شدد على أن هناك ما يبرر إجراء مزيد من التحقيقات.

اقرأ أيضا:

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

ما هي علامات الإصابة بسرطان المخ؟


ويمكن أن تختلف أعراض سرطان الدماغ حسب الجزء المصاب من الدماغ. وتقول هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا، إنه قد لا تظهر الأعراض على الفور، ولكن يمكن أن تتطور الأعراض وتصبح أكثر حدة بمرور الوقت.

1. الصداع


يمكن أن يكون الصداع ناتجًا عن عدد لا يحصى من الأسباب، فقد يكون ناجمًا عن الجفاف أو حتى التوتر. ويمكن علاج الصداع في معظم الأوقات باستخدام مسكنات الألم، ولكن إذا استمر الصداع أو ازداد سوءًا، فقد يكون هذا علامة على الإصابة بسرطان الدماغ.

2. القيء


عند المعاناة من الغثيان والمرض المنتظم غير مبرر، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بسرطان الدماغ.

3. النوبات


غالبًا ما تكون النوبات علامة حمراء على الإصابة بورم في المخ، وذلك عندما يعاني الشخص من حركة لا إرادية ولا يستطيع التحكم في الذراعين أو الساقين.

4. الضعف


الشعور بالضعف بانتظام على الرغم من الراحة وتناول الطعام بشكل جيد وبدون سبب آخر معروف هو علامة تحذيرية للإصابة بالسرطان تتطلب الخضوع للفحص.

5. مشاكل في الرؤية أو الكلام


يمكن أن تكون مشاكل الكلام والرؤية الضبابية علامات على جميع أنواع الحالات المرضية. قد يكون ناجمًا عن أسباب مختلفة منها الشعور بالتوتر أو القلق. لكنها غالبًا ما تكون علامة حمراء على وجود ورم – مما يستدعي الذهاب إلى الطبيب.

6. تغيير السلوك


من الشائع أن يشعر الفرد بمزاج وعاطفة مختلفة طوال اليوم، بسبب الإجهاد أو المهمة التي يقوم بها، لكن عند ملاحظة تغير لا يمكن تفسيره، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالسرطان.


الكلمات المفتاحية

ما هي علامات الإصابة بسرطان المخ؟ علاج واعد للسرطان يقتل ويمنع المرض الفتاك الورم الأرومي الدبقي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فيما يعطي الأمل للملاييين الذين يتم تشخيص إصابتهم بالمرض القاتل، طور العلماء لقاحًا يقتل ويمنع الإصابة بسرطان الدماغ في آن واحد، يعمل عن طريق التعديل