أخبار

هل تغيير الطبيب النفسي يضر الصحة النفسية؟

كيف تنتزع الخوف من قلبك؟..خذ قرارك وكن حسن الظن بالله

بروتوكول لمدح الآخرين .. هل جرّبته في حياتك؟

لماذا القرض الحسن أفضل ثوابًا من الصدقة؟ (الشعراوي يجيب)

5أسباب توجب الزكاة في محصول فاكهة المانجو.. الإفتاء تحددها

استفتاء القلب واطمئنانه إلى الحلال.. ابتعد عما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس

التوكل على الله في المنام.. ما تأويله؟

لا تقلق على رزقك وكن حسن الظن بالله مثل مريم

سبعون ألف يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.. تحب ان تكون منهم؟.. تعرف على صفاتهم

أختنا الكبيرة تشعر أنها ضحية وفاة والدتي.. ما العمل؟

"حليت وحش في الامتحان".. هل لو دعوت ربي أنجح؟

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 10 يوليو 2024 - 07:45 ص

يسأل طالب قائلاً: (حليت وحش في الامتحان.. هل لو دعيت ربي أنجح؟)، والحقيقة أن الامتحان قد يأتي لطالب ذاكر جيدًا، إلا أنه أثناء الامتحان لا يكون مُركزًا بالشكل المطلوب فتنقلب الأمور معه، وقد يكون هناك طالبًا لم يذاكر جيدًا، إلا أن الامتحان جاءه فيما يعرف فيمر بشكل طيب.

لكن هذا ليس له قواعد ثابتة، ذلك أن الله عز وجل لا يضيع أجر من أحسن عملا أبدًا، والطالب الذي ذاكر واجتهد سيجد ذلك في النتيجة لا محالة، بينما من لم يذاكر، حتى وإن نجح بالغش، وإن تحايل وحصل على درجات أعلى ممن ذاكر، فإنه في النهاية لن يستمر وسيفشل لا محالة، ذلك أنه حصل على ما لا يستحق، ونال درجة لا يستحقها، والأيام ستكشفه لا محالة، فقد يصل لدرجة طبيب -بالغش- لكنه سيتسبب في قتل أحدهم، لأنه بالأساس لم يكن يستحق هذه المكانة.


بذل المجهود


اعلم يقينًا أنك ستنجح بناءً على مجهودك طوال العام، وليس فقط بناءً على الإجابة التي كتبتها في الورقة،، فأنت لاشك ستنجح بناءً على مجهودك، وتعبك، وضغطك النفسي، وسهرك، ودروسك، ودعوات أمك وأبيك، ويقينك التام أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً.. وصدقًا لو عملت كل هذا ونتيجتك لم تكن بالشكل الذي يرضيك، أو لا تؤهلك للكلية التي كنت تتمناها، فكن على يقين أن الله عز وجل سيعوضك هذا الأمر في عملك وفي مالك وفي حياتك بشكل عام.

ثق فقط أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا، ومن ثمّ ينبغي للمؤمن أن يكون قويًا، فالمؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ، ومن هذه القوة (القوة النفسية) التي يواجه بها الشدائد والصعاب التي تعترضه في حياته ، فإن وقع ما يحب ، حمد الله ، وإن وقع ما يكره صبر على أقدار الله.

اقرأ أيضا:

كيف تنتزع الخوف من قلبك؟..خذ قرارك وكن حسن الظن بالله


الأخذ بالأسباب


يجب أن تعلم عزيزي الطالب، أن الأخذ بالأسباب من التوكل على الله، فقط ذاكر واجتهد بقدر ما تستطيع، واترك الأمر كله لله، فإنه لن يضيعك أبدًا، ومن أراد النجاح وجب عليه أن يأخذ بأسبابه ، ومن أسبابه الجد في المذاكرة، كما أن من أسباب النجاح ، ومن أسباب تحقيق المطالب الدينية والدنيوية (دعاء الله عز وجل والتوجه إليه في طلب النجاح)، فالمذاكرة سبب قدري – مادي ، ظاهر - للنجاح ، والدعاء سبب شرعي، والتوكل على الله يجمعهما.

ومن ثمّ الواجب على المؤمن أن يعلق قلبه على الله عز وجل، وأن يصدق الاعتماد عليه في جلب المنافع ودفع المضار، فإن الله وحده هو الذي بيده ملكوت السماوات والأرض ، وإليه يرجع الأمر كله ، كما قال الله تعالى: « وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ».

الكلمات المفتاحية

الأخذ بالأسباب حليت وحش في الامتحان.. هل لو دعيت ربي أنجح؟ بذل المجهود في المذاكرة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يسأل طالب قائلاً: (حليت وحش في الامتحان.. هل لو دعيت ربي أنجح؟)، والحقيقة أن الامتحان قد يأتي لطالب ذاكر جيدًا، إلا أنه أثناء الامتحان لا يكون مُركزًا