أخبار

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

يا من أسرفت على نفسك.. لا تضع جبالاً من التريرات لعدم التوبة

أصلح ظاهرك وباطنك بهذه الطريقة

هكذا يقذف الله محبة المؤمنين في قلوب بعضهم البعض دون مصلحة أو منفعة (الشعراوي)

تفسيرات شيطانية وتربص بدون داع.. لا تكن من أصحاب القلوب السوداء

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

عمرو خالد: لا تعذب نفسك وتتلذذ بتعذيبها .. وافعل كما أمرنا النبي الكريم

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 13 يونيو 2022 - 03:01 ص
دعا الداعية الإسلامي د.عمرو خالد، إلى التعامل مع الحياة بطريقة بسيطة خالية من التعقيد، قائلا: "البساطة لا تعني السذاجة، أو التقشف، بل هي طريقة تفكير سهلة مريحة.. تثمر عن إنسان سهل متعايش.
واستند د.عمر خالد خلال الحلقة الثالثة والعشرين من برنامجه الرمضاني “طريق للحياة" على قناة "إم بي سي مصر"، إلى الحديث الشريف "المؤمن هين لين سهل"، مؤكدا أن الإنسان مبدع بطبيعته ، لأن الإبداع في القدرة على التبسيط.. وليس في التعقيد".
 ووصف خالد حياة النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم بأنها كانت نموذجًا للحياة البسيطة، كان لينًا سمحًا، عطوفًا، رفيقًا بأهل بيته وبكل من كان حوله.. حفيداه الحسن والحسين كانا يلعبان على ظهره في الصلاة، فلا يضجر أو ينزعج من فعلتهما، بل كان لا يقوم من سجوده إلا بعد أن يفرغا من اللعب.
ودعا "خالد" إلى تبسيط الحياة وبخاصة فيما يتعلق بأمور الزواج، مطالبًا الأهالي بتسهيل الأمور في الزواج، والبعد عن المظهرية والتكاليف الزائدة في الأفراح والمناسبات.
 كما حث "خالد" على تبسيط التعامل مع النفس، من خلال مراجعة الأخطاء، لكنه حذر من جلد الذات: "يا عبد الله لا تيأس إن أسأت عشرًا أن تحسن واحدة.. فيغفر الله لك"، "واتبع السيئة الحسنة تمحها"، انظر للحياة .. بسطها ولا تعقدها".
ودعا "خالد" إلى تبسيط التعامل مع الناس والتلقائية ، منوها إلى أن "أعرابيًا بال في المسجد، فصار الناس إليه ليمنعوه، فقال لهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "دعوه، أهريقوا على بوله ذنوبًا من ماء - أو سجلاً من ماء - فإنما بعثتم ميسرين، ولم تبعثوا معسرين"، كما أنه كان يحذر من الخصام الطويل، فيقول: لا يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.
وأعطى "خالد"، 7إرشادات لتبسيط الحياة: رتب كل ما حولك «منزلك، ورقك، كتبك، ليكون كل شيء حولك سهلاً مبسطًا».. امتلك المال ولا تجعل المال يملكك.. ابتسم دائمًا.. بسط أفكارك للناس.. ابحث عن الحلول السهلة والعملية لكل موضوع معقد في حياتك..

اقرأ أيضا:

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

اقرأ أيضا:

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

اقرأ أيضا:

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد طريق للحياة الإيمان والعصر التعامل مع النفس تبسيط الحياة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled دعا الداعية الإسلامي د.عمرو خالد، إلى التعامل مع الحياة بطريقة بسيطة خالية من التعقيد، قائلا: "البساطة لا تعني السذاجة، أو التقشف، بل هي طريقة تفكير س