أخبار

4 أحوال هذه أخطرها.. هل المرأة مـأمورة بغض البصر مثل الرجل؟ (الشعراوي يجيب)

أخاف من مقابلات العمل والعروض التقديمية.. ما الحل؟

4 أسباب شرعية تعطيك الحق في طلب الطلاق؟

المعنى الحقيقي لـ "المقطوع من شجرة".. احذر أن تكون منهم

هل تعبده ليكافئك فقط؟.. تعرف على مقصود العبادة الحقيقي من حوار أعرابي مع النبي

يرفض إعطائي مصروفا شخصيا إلا مقابل العلاقة الشخصية.. فما الحل؟

للراغبين في إنقاص الوزن.. 5 أطعمة خالية من السعرات الحرارية

مفاجأة سارة.. علاج للسرطان يتسبب في انكماش الأورام

نهى الله عن الاستغفار للمشركين فلماذا استغفر إبراهيم لأبيه والنبي لعمه؟

سنة مهجورة.. صلاة فردية أعظم أجرًا من الجماعة.. فما هي وأين تقام؟

عمرو خالد يكشف: أقوى ذكر يحميك ويكفيك وقت الأزمات.. لا يفوتك

بقلم | مصطفى محمد | السبت 11 يونيو 2022 - 03:31 ص
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعية عن أقوى ذكر يحميك ويكفيك وقت الأزمات، قائلا "ارمي حملك على الله سبحانه وتعالى وقت الأزمة بهذا الذكر الرائع".
يقول "خالد" إن "الدنيا مليئة بالأزمات فالدنيا ليست نزهة فهي دائر اختبار، فالذي يعتقد أنه يأتي الدنيا للنزهة فإنه لا يفهم أي شيء، فالنزهة والسعادة في الجنة إنما الدنيا مكان اختبار ولكن محاط برعاية الله سبحانه وتعالى ومحاط وسط كل الأزمات وذلك لأن المولى عز وجل أرحم الراحمين لا يتركك في الأزمة بمفردك"، مضيفا "يعطيك الله تبارك وتعالى أدوات وإمكانيات منها الذكر ومنها الدعاء والتوكل والمحبة من أجل أن تطبطب عليك وتطمئنك وتقويك وقت الأزمات".
ويضيف الداعية الإسلامي "من منا لا يمر بأزمات وكلنا نمر بأزمات وصعاب، وأحيانًا أمواج عالية متلاطمة كالجبال فكهذا هي الدنيا، ولكن ربنا معاك وربنا سندك"، مشيرا إلى "ذكر جميل جدًا ويطمئن قلبك بشكل كبير قاله الأنبياء أوقات الأزمات فهو ذكر الأزمات وهو (حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) قاله سيدنا إبراهيم عندما ألقوه في النار، وأيضًا قاله سيدنا موسى عندما قال له أصحابه إنا لمدركون، فالبحر أمامهم والعدو ورائهم، فقال سيدنا موسى حسبي الله ونعم الوكيل، وقاله النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وأصحابه،{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ}".
وتابع الدكتور "خالد" قائلا "الفكرة والموضوع أنه وقت الأزمة لا تنسى ذكر الأزمات (حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم)، والمهم أنك تكون فاهم جيدًا هذا الذكر وتقوله بإحساس"، مضيفا "ماذا تعني حسبي الله؟، تعني يكفيني الله تبارك وتعالى، فأنت تكفيني يا رب مهما كانت الأزمة مهما كانت قوة عدوك أو من أذاك في الدنيا ومهما كان الموضوع مستحيل (حسبي الله) ولذلك طوال ما تقرأ القرآن الكريم تجد (فإنك حسبك الله} مع كل أذية وكلما تأتي هذه الكلمة تجد قبلها إيذاء من أحد الأشخاص للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم {فإن حسبك الله} يكفيك الله".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "ممكن تقولها بإحساسك (حسبي الله) لماذا (لا إله إلا هو) وماذا تفعل (عليه توكلت) وما هو التوكل غير السند، وما هو التوكل غير لا تتركني في هذه المعادلة بمفردي فأنا لا أستطيع مجاراة معادلات الدنيا الصعبة، أنت سندي في هذه الدنيا والمعادلة وأمضي لك التوكل، قلها بقلبك (حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت) وما هو الذي يقوي التوكل (وهو رب العرش العظيم) والعرش هو مثلما قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ووصفه (هو قبة فوق الكون كله) رب العرش العظيم إشارة إلى أنك مع القوي العزيز مالك الملك لا تخف".
وخلص الدكتور عمرو خالد، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" بالقول "هل يوجد أجمل من هذا؟.. كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا كل يوم صباحًا نقولها 7 مرات (حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) إذا كنت في أزمة أو من غير أزمات وهي ضمن أذكار الصباح تحصنك طوال اليوم، ويقول النبي (من قاله حين يصبح سبعًا كفاه الله همه في ذلك اليوم)، همه هنا بمعنى الشيء الذي يهمك أو همه من الهم، (ومن قاله حين يمسي سبعًا كفاه الله همه في هذه الليلة)"، مضيفا "امسك نفسك وحصن نفسك بهذا الذكر وعندما تأتي لك الأزمة قول هذا الذكر كثيرًا بإحساسك.. اللهم كن لنا سندًا، اللهم عليك توكلنا، اللهم عليك توكلنا أنت حسبنا، فأكرمنا وأعزنا وأنصرنا واسترنا واحفظنا.. آمين آمين".

اقرأ أيضا:

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

اقرأ أيضا:

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد ذكر الله الأذكار ذكر وقت الأزمات أذكار حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم أدعية وأذكار الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعية عن أقوى