أخبار

ما حكم التصرف في مال الأم المصابة بالزهايمر؟

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

لماذا دفن النبي الكريم في المدينة وليس في مكة؟.. سبب عجيب

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 30 نوفمبر 2023 - 05:55 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" لمشاهديه ومتابعيه لماذا دفن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في المدينة وليس في مكة؟، مشيرا إلى أن "سبب عجيب" وراء ذلك.
يقول "خالد" إن "النبي الكريم صلى الله عليه وسلم كان في الوفاء عظيم جدًا، فكان النبي في فتح مكة وكانت السيدة خديجة قد ماتت منذ ما يقرب من 10 سنوات، وكان من وقف في مسيرة حياة النبي ثلاثة أشخاص هم السيدة خديجة وأبو طالب والأنصار"، مضيفا أن "النبي سوف يقوم بوفاء ثلاثي بمعنى أنه سوف يوفي لثلاثة الذي وقفوا بجانبه في مسيرته سويًا".
ويضيف الداعية الإسلامي "أثناء دخول النبي لمكة، قالوا له أين تقيم يا رسول الله؟، في بيتك (وهو بيت السيدة خديجة)؟.. قال النبي وهل ترك لنا عقيل بيتًا؟ ـ وعقيل هو ابن أبو طالب ولم يكن قد أسلم وعندما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم أخذ عقيل بيت النبي ـ فقالوا له: نخرجه منه يا رسول الله، قال: لا والله لا أفعل ذلك في ذلك اليوم وفاء لأبو طالب، وهذا هو أول وفاء قام به النبي وهو لـ(أبو طالب)".
وتابع الدكتور "خالد" قائلا "فقالوا له: فأين تقيم يا رسول الله؟.. فقال النبي: ابنوا لي خيمة، فهو إذا اجلس في بيت من بيوت مكة فسوف يستقر بها ولكنه يريد أن يطمئن الأنصار أنه سوف يرجع لهم، سوف يمكث 15 يوم في خيمة من أجل أن يطمئن الأنصار وهذا هو الوفاء الثاني"، مشيرا إلى أن "النبي دفن في المدينة وليس مكة وفاءًا للأنصار، فعندما اتفق النبي صلى الله عليه وسلم مع الأنصار قال لهم: بل الدم الدم، والهدم الهدم، بمعنى الموت سويًا والحياة سويًا، ولذلك دفن في المدينة المنورة".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "أن الوفاء الثالث وهو للسيدة خديجة رضي الله عنها عندما قال صلوا الله وسلامه عليه (ابنوا لي خيمة عند قبر خديجة) حتى تشهد انتصاره كما شهدت أحزانه، وهو بعيد في المعلا على بعد ما يقرب من ربع ساعة بالسيارة عن مكة".

اقرأ أيضا:

35 ثانية هيخلوك اغنى واحد في العالم.. دعاء للرزق الواسع من الله

اقرأ أيضا:

كيف تتوب إلى الله وما هو فن التوبة والاستغفار؟.. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

أذكار قرآنية تنجيك من الخوف والفقر والمكر.. يكشفها عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الدرس الأسبوعي الوفاء النبي رسول الله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء النبي والوفاء السيدة خديجة الأنصار أبو طالب لماذا دفن النبي في المدينة وليس في مكة؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" لمشاهديه ومتابعيه لماذا دفن النبي الكريم