أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

"كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ".. تفسيرات متعددة تكشف البلاغة القرآنية

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 18 ابريل 2022 - 03:10 م

يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ» (القمر 31)، وهي تقرأ بكسر الظاء، أى كهشيم الرجل الذى يجعل الشجر حظيرة، وتقرأ بفتحها، أى كهشيم الشجر المتخذ حظيرة، وقيل هو بمعنى الاحتظار، وقيل كالعظام المحترقة، فيما.

وقال آخرون، بل عنى بذلك التراب الذي يتناثر من الحائط، فيما قال أحدهم، إن الهشيم تعني أنه "إذا ضربت الحظيرة بالعصا تهشم ذاك الورق فيسقط، والعرب تسمي كل شيء كان رطبًا فيبس هشيمًا".

وقال أحد العلماء، إن الهشيم كاليابس المفتت من شجر الحظيرة، والمحتظر هو صانع الحظيرة (الزريبة) لمواشيه من هذا الشجر، فيما قال الراغب الأصفهاني في مفردات ألفاظ القرآن، إن الهشيم هو كسر الشيء الرخو كالنبات، قال تعالى: «فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ » (الكهف / 45).

قوم ثمود

الآية الكريمة توضح كيف صار أمر ثمود قوم صالح عليه السلام بعد أن نزلت بهم الصيحة «فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ».

وفي ذلك يقول ابن عباس رضي الله عنهما: إن  المحتظر هو صانع الحظيرة المتخذة من الشجر والشوك لحفظ الغنم والإبل والدواب وحمايتها، مضيفًا أن ما سقط من ذلك وداسته الغنم فهو الهشيم، وما يحتظر به ييبس بطول الزمان، وتتوطؤه البهائم فيتحطم ويتهشم، فتخيل عزيزي المسلم، أن يكون مصير قوم كانوا من أقوياء الدنيا في زمانهم، في النهاية كمن داسته أقدام البهائم.

وهو تفسير شديد البلاغة والتحديد لما آل إليه مصير قوم ثمود، ومصير أي بشر يكفرون بأنعم الله، ويمتنعون عن عبادته، بينما وصل الأمر حد أن بعض العلماء فسروا الآية بأن الهشيم هو ما تحلل بفعل الكائنات الحية الدقيقة، وكان تفسيره خاصًا بقوله تعالى في سورة الكهف: «فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ»، فكيف يصل الأمر بقوم علوا في الأرض، لينتهي بهم المطاف كهشيم تذروه الرياح!.

دهس الحيوانات

أما الأمر الأكثر اندهاشًا، أن بعض العلماء فسروا الآية الكريمة، كما قال ابن عباس رضي الله عنه أنه ما سقط من النباتات في أرض الحظيرة وداسته الحيوانات.

ونحن نرى هذه الحقيقة العلمية ماثلة أمام أعيننا، عندما يكنس ويقطع الفلاح من أرض الحظيرة أو الزريبة هذه الطبقة المكونة من تراب الأرض، وروث الحيوانات وبولها، والنباتات الخضراء والجافة، والدريس (البرسيم المجفف)، والذرة، نراه يقطع تلك الطبقة كل مدة، ويخرجها في كومة الدمس (ما خرج من الحظائر)، لكي يستخدمها بعد مدة في التسميد العضوي للتربة، إنه مثل علمي معجز يبين حال قوم صالح عليه السلام، الذين جاءهم بالناقة المعجزة فعقروها، فحولهم الله سبحانه وتعالى بصيحة واحدة كالهشيم المفتت والمحترق والمتحلل والمتفحم، إنها صورة قرآنية عجيبة ومعجزة تبين الحال التي تحولوا إليها، كأنهم فتات قد اختلط بالتراب والروث والبول.

اقرأ أيضا:

من دلائل الإعجاز القرآني.. ماذا سيحدث للسفن إن سكنت الريح؟ (الشعراوي يجيب)

الكلمات المفتاحية

هشيم المحتضر قوم ثمود فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ » «فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ».

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ» (القمر 31)، وهي تقرأ بكسر ال