أخبار

"بديل الفياجرا" لعلاج الضعف الجنسي لدى مرض السكري

دراسة: المشي القصير يساعد على حرق السعرات الحرارية

أشياء تستمد منها قوتك وتعزز إيمانك في وقت الشدة والمصائب

10طاعات يجب عليك الالتزام بها إذا كانت حريصا علي تجديد إيمانك .. أكثر من قول لا إله إلا الله

هل يجوز أن يقيم الرجل مع مطلقته طلافًا بائنًا في مسكن واحد؟ (المفتي يجيب)

فضيلة كتمان السر ومصيبة كتمان الحق

ردد هذا الذكر عند الاستيقاظ من الليل تقبل صلاتك ويستجاب دعاؤك

ذكر عظيم ينور قبرك ويضيء لك الصراط حتى تدخل الجنة.. ردده عقب كل صلاة

كيف تصنع لنفسك القمة وتكتب شهادة تفوقك؟

سبع مصائب تأتي بسبب التسويف.. بادر قبل أن تجد الباب مغلقًا في وجهك

لو عايز تدخل رمضان وتكون من "المتقين".. 3 شروط افعلهم من الآن

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 15 مارس 2022 - 02:30 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن مدخل لشهر رمضان المبارك وأنت من "المتقين"، موضحًا 3 شروط لتحقيق ذلك الأمر.
ويقول "خالد" إن التوبة معناها الرجوع ..تاب تعني أناب ورجع..فيجب ان يراجع كل إنسان ذنوبه وأخطائه  في حياته وعمله وأخلاقه ومع الوالدين ، وأول اسم يتجلى به الله على عباده بعد الخالق هو التواب، كما تاب الله على أبي البشر آدم ، وإن التوبة ليست أمرًا نخجل منه ولكنها ترقية وتجلي من الله عز وجل عليك، كما أن التقوى هي باب التوبة، والتعالي على الخطأ والذنب وجلد الذات بشكل قاسي يؤدي إلى البعد عن التوبة والنفور منها.

وأضاف: مدخل التوبة هو الحب وليس الخوف..أستحي من الله أن يغضب علي ويحرمني من لذة عبادته وطاعته والوقوف بين يديه، فلا تذهب إلى التوبة وأنت خائف مرعوب، الخوف من الخطأ والذنب يكون يقدر وليس جلد مستمر للذات..المدخل هو أحبه وأستحي ان يزعل مني ، والتوبة الصحيحة هو بتحول فيها ألم الخوف من العقوبة إلى ألم الخوف من البعد عنه.

وتناول الداعبة الإسلامي الآيات التي تتحدث عن التوبة ومنها، "قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله" وقوله عز وجل: " إن الله يحب التوابين والمتطهرين" ، وقال: فالتوبة تقاء ، وأن القلوب إذا صفت رأت، وإنه لا يوجد ما يمنع أي إنسان أن يتوب، فيقول الله عز وجل " والله يريد أن يتوب عليكم" أي يهيىء لكم أسباب التوبة ، فالتوبة من الله عز وجل على عباده ولكن يجب أن يأخذ الإنسان أول خطوة، ولهذا فإن مدخل التوبة هو الحب، وكل الآيات التي التي تتحدث عن التوبة تربطها بالحب.

وحذر الدكتور عمرو خالد من سيطرة فكرة ومشاعر الخوف على الإنسان التي قد تمنعه من فعل أي شىء ، فيقول أخشى أن أتوب ثم أخطىء وأذتب مرة أخرى، ويقول أخشى أن أحلم ولا أحقق حلمي، أو أخشى أن أحج ثم أذنب أخطىء بعد الحج، وبالتالي يصبح هذا الخوف عاهة عقلية.

ثم تناول الداعية الإسلامي الأحاديث النبوية التي تحث على التوبة ومنها: " إن الله يفرح بتوبة عبده"، فالله عز وجل يفرح بتوبة الإنسان لأنه يثبت أنه ابن آدم وليس ابن إبليس ، وكذلك حديث" إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيىء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيىء الليل" ، يعني باب التوبة مفتوح 24 ساعة.

وقال : إن شروط التوبة ثلاثة، الأول : ندمان على الذنب، الثاني: يوقف الذنب، الثالث: عازم على  عدم العودة إلى الذنب، وإن عاد إلى الذنب فإنه يتوب من جديد ، ونصح الداعية الإسلامي بوسيلة تجعل التائب لا يعود إلى الذنب وهي عمل بيئة موازية للذنب ، فمثلا إذا كنت بتقع في ذنب بسبب جلوسك مع أصحابك فإن عليك أن تغير أصحابك، وإذا كنت بتقع في ذنب بسبب وجود طاقة لديك اعمل بيئة موازية والعب رياضة، واذا كنتي تقعين في ذنب النميمة بسبب الحديث الكثير في التليفون اعملي بيئة موازية من خلال عمل تطوعي أو بيزنس.

وأكد الدكتورعمرو خالد أن التوبة لها فائدة عجيبة وهي عودة الستر إلى التائب ، فالتوبة من الذنب يجدد الستر ويعيده إلى المستوى الذي كان عليه ، وقال مخاطبًا الحضور: وانت راجع بيتك النهارده جدد التوبة مع الله ، وأكثر من الاستغفار الذي كان وصية كل الأنبياء إلى أقوامهم كما تحدثنا سورة " هود" ، فيجب أن نحافظ على ورد الاستغفار اليومي.
وأوضح الداعية الإسلامي أهمية أن يحب الإنسان نفسه، وأنه يجب ان نصحح المفهوم الخاص بحب النفس فهو ليست أنانية ولا إعجاب مذموم بالنفس، فالإنسان يجب أن يحب نفسه ويقدرها ويكرمها ولا يهينها لأنها النفس البشرية التي أكرمها الله وأسجد لها الملائكة ، ولفت إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم مع الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه" لا يؤمن احدكم حتى أكون أحب إليه من أهله وولده ونفسه التي بين جنبيه"، حيث لم ينكر النبي على عمر حبه لنفسه.

وأضاف : أن الاشكالية هنا هي عدم القدرة على الجمع بين منزلتين : يعني مثلا الجمع بين منزلتي حب النفس ومنزلة عدم الوقع في الغرور والكبر، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما مات ابنه إبراهيم بكى وتأثر فكانت منزلة الرحمة وهو في نفس الوقت حقق منزلة الرضا بقضاء الله عز وجل. فإذا أحبب نفسك سوف تتوب إلى الله وإذا أحببت نفسك سوف تتقي الله ، بهذا يكون حب النفس قوة  وميزة إيجابية .

اقرأ أيضا:

قصة أغرب جنازة وسر أجندة الدعوات.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

أسرع طريقة ليزيد الله من أموالك وتصبح من الأثرياء.. مع الفوز برضا الله عنك

اقرأ أيضا:

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الدرس الأسبوعي رمضان المتقين شهر رمضان التوبة إلى الله الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن مدخل لشهر رمضان