أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

7علامات على حدوث الحمل.. ما علاقتها بالشاي والقهوة؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 01 مارس 2022 - 12:25 م

تختلف طبيعة الحمل من امرأة لأخرى،إذ لا تظهر الأعراض نفسها على جميع النساء، وتتراوح ما بين الشعور بالغثيان في الصباح، وعدم نزل الدورة الشهرية، لكن هناك العديد من الإشارات الأخرى التي يمكن أن تكون خاطئة، ومن بينها الابتعاد عن الشاي والقهوة.

تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، "إن أولى علامات الحمل وأكثرها موثوقية هي غياب الدورة الشهرية".

مع ذلك، قالت جوليا جيريني، الصيدلانية الرئيسية في صيدلية "ميدينو" على الإنترنت، لصحيفة "ذا ميرور": "هذا لا ينطبق دائمًا على أي امرأة لديها دورة غير منتظمة، على الرغم من ذلك. يمكن أن يكون هناك أيضًا أسباب أخرى لتغيب الدورة الشهرية، مثل الإجهاد وزيادة الوزن أو فقدانه".

وفيما يلي علامات أخرى على حدوث الحمل:

فقدان الاهتمام بالطعام والشراب

الشاي والقهوة هما المشروبان المفضلان لكثير من النساء، وإذا انعدم الاهتمام بتناول مشروبك المفضل، فقد يكون ذلك علامة على الحمل. قالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا،إنك قد تلاحظ أنك "تفقد الاهتمام بأطعمة أو مشروبات معينة اعتدت على الاستمتاع بها، مثل الشاي أو القهوة أو الأطعمة الدهنية".


النزيف

جرت العادة على الربط بين الحمل وانقطاع الدم، خاصة وأن العلامة الأولى الواضحة هي توقف الدورة الشهرية.لكن هيئة الخدمات الصحية الوطنية قالت: "في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، قد يكون هناك نزيف مشابه لدورة خفيفة للغاية، مع وجود بعض بقع الدم أو فقدان القليل من الدم فقط".

وقد تتوهم المرأة وقتها بأن الأمر له علاقة بالدورة الشهرية،لكن كمية الدم الصغيرة ناتجة عن "دم التعشيش"، عندما تلتصق البويضة بالرحم. ويحدث ذلك بعد حوالي ستة إلى 14 يومًا من إخصاب البويضة.

الشعور بالتعب

هناك العشرات من الأسباب التي تجعل المرأة تشعر بالتعب أكثر من المعتاد.قالت جوليا: إذا شعرت "بالتعب الشديد أو الإرهاق ، فقد يكون ذلك بسبب الحمل.وأضافت: "يمكن أن يعزى ذلك إلى انخفاض ضغط الدم عن المعتاد وانخفاض مستويات السكر في الدم، فضلاً عن زيادة إنتاج هرمون يسمى البروجسترون".

عادة ما تستمر الأعراض فقط في الأشهر الثلاثة الأولى (12 أسبوعًا) من الحمل. وأوصت جوليا بتناول الأطعمة الغنية بالحديد والبروتين لمكافحة التعب، وكذلك تناول مكملات.

الإمساك وكثرة التبول

قد تصبح عادات المرأة في استخدام المرحاض خارجة عن المألوف أثناء الحمل. قالت جوليا: "يزيد الجسم كمية الدم التي ينتجها أثناء الحمل، مما يؤدي إلى إنتاج الكليتين لمزيد من السوائل.قد تحتاجين إلى التبول أكثر من المعتاد أثناء الليل على وجه التحديد".

كما قد يؤدي زيادة هرمون البروجسترون، الذي يريح العضلات ويؤدي بدوره إلى إبطاء عملية الهضم، إلى الإصابة بالإمساك.

البكاء

نظرًا لأن الجسم يواجه تغيرًا جذريًا في الهرمونات في بداية الحمل، فقد يؤثر ذلك على مشاعر المرأة.قالت جوليا: "إن التغلب على المشاعر والبكاء فجأة هو علامة شائعة على الحمل، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل".

ويمكن أن تحدث أيضًا تقلبات مزاجية غير متوقعة. قد تشعر المرأة بالانزعاج أو القلق أو اليأس بينما يتكيف الجسم مع هرمونات الحمل، والتي عادة ما تخف بمرور الوقت.

الشعور بالغثيان

الشعور بالغثيان في الصباح سبب شائع عند النساء لإجراء اختبار الحمل.لكن جوليا أشارت إلى أن الكثير من النساء قد يفتقدن ذلك لبعض الوقت، لأنهن غير مدركات أن الغثيان يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم.

قالت: "لا يقتصر الأمر على الصباح فقط... يمكن أن تحدث مشاعر دائمة من الغثيان أثناء النهار والليل، لذلك لا تتجاهلي حقيقة أنك قد تكونين حاملاً إذا كنت تمرضين باستمرار في فترة ما بعد الظهر".

و"يختلف توقيت وتكرار وشدة الغثيان من امرأة إلى أخرى"، إذ يبدأ الغثيان عادةً في الظهور بعد حوالي شهر من الحمل، ولكن لا تعاني منه جميع النساء.

التغييرات في الثديين والحلمات

يعد ألم الثدي أو ألمه من أولى علامات الحمل بسبب سلسلة من التغيرات الهرمونية. ويمكن أن تكون هناك تغييرات في مظهر الثديين أيضًا.

أشارت جوليا إلى أن "النساء يمكن أن يشعرن "بمشاعر الرقة أو الوخز، فضلاً عن سواد الحلمتين وتصبح الأوردة أكثر وضوحًا".وتابعت: "عندما يبدأ الجسم في التكيف مع الحمل، يجب أن تبدأ هذه الأعراض في التلاشي".




الكلمات المفتاحية

علامات على حدوث الحمل أسباب الحمل أسباب منع الحمل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تختلف طبيعة الحمل من امرأة لأخرى،إذ لا تظهر الأعراض نفسها على جميع النساء، وتتراوح ما بين الشعور بالغثيان في الصباح، وعدم نزل الدورة الشهرية، لكن هناك