أخبار

كل ما تريد معرفته عن برامج عمرو خالد خلال مسيرته الدعوية

الدكتور عمرو خالد الأكثر تأثيرًا بين الشباب العربي

مشروع الإحسان.. فكرة رائدة تستهدف إبراز المعاني الروحية في الإنسان

من "حماية" إلى "إوعى".. أبرز مبادرات د. عمرو خالد

ترك الصلاة فى المسجد هل يسوغ تأخيرها؟

من هو الدكتور عمرو خالد؟.. سيرة شخصية ومسيرة دعوية

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

لا تستخفّ به.. ماذا تعرف عن عذاب "الشجاع الأقرع"؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 10 يوليو 2024 - 07:47 ص

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من آتاه الله مالا فلم يؤد زكاته مثل له يوم القيامة شجاعا أقرع له زبيبتان يطوقه يوم القيامة، ثم يأخذ بلهزمته، يعني بشدقه، يقول: أنا مالك، أنا كنزك "، ثم تلا هذه الآية: " ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله".. إلى آخر الآية.
وقال الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود، - رضي الله عنه- في قوله: سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة، قال: بحيّة ثعبان، فينقر رأسه، فيتطوق في عنقه، ثم يقول: أنا مالك الذي بخلت به ".
وروى أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أحد لا يؤدي زكاة ماله إلا مثل له يوم القيامة شجاعا أقرع، حتى يطوق به في عنقه» ، ثم قرأ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مصداقه من كتاب الله عز وجل: "لا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله".. إلى قوله: " سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة".. قال: طوق من نار ".

اقرأ أيضا:

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

الحيّات والعقارب:


-عن مسروق، قال: قال عبد الله بن مسعود : " زدناهم عذابا فوق العذاب".. قال: «عقارب لها أنياب كالنخل الطوال».
- وروى الصحابي عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن في النار حيات أمثال أعناق البخت، يلسعن اللسعة فيجد حموتها أربعين خريفا، وإن فيها لعقارب كالبغال الموكفة، يلسعن اللسعة فيجد حموتها أربعين خريفا».
- وقال خطيب جيش معاوية يعظ المجاهدين في الغزو: وإن لجهنم جبابا من ساحل كساحل البحر فيه هوام، حيات كالبخاتي، وعقارب كالبغال الدل أو كالدل البغال، فإذا سأل أهل النار التخفيف قيل: اخرجوا إلى الساحل، فتأخذهم تلك الهوام بشفاههم وجنوبهم، وما شاء الله من ذلك فتكشطها، فيرجعون فينادون إلى معظم النار، ويسلط عليهم الجرب، حتى إن أحدهم ليحك جلده، حتى يبدو العظم، فيقال: يا فلان، هل يؤذيك هذا؟ فيقول نعم، فيقال له: بما كنت تؤذي المؤمنين".

اقرأ أيضا:

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين


الكلمات المفتاحية

ماذا تعرف عن عذاب الشجاع الأقرع؟ عذاب النار يوم القيامة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من آتاه الله مالا فلم يؤد زكاته مثل له يوم القيامة شجاعا أقرع له زبيبتان يطوقه يوم القيامة، ثم يأخذ بلهزمته، يعني