أخبار

بيع الذهب بالآجل .. هل يجوز؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

من يوشع بن نون.. وهل الرب أمره باتخاذ امرأة زنا؟

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 15 يناير 2022 - 06:00 م
هناك شخصيات معينة ذكرت في القرآن وفي السنة دون تصريح باسمها وقد اختلف العلماء في نبوتها من هؤلاء يوشع بن نون عليه السلام والذي هو فتى موسى عليه السلام في سورة الكهف.

نسب يوشع بن نون:
وعن نسب يوشع بن نون ذكر ابن كثير في البداية والنهاية أن نسبه يتصل بني الله  إبراهيم أبي الأنبياء عليه السلام فهو يوشع بن نون بن أفراييم بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليهم السلام، وأهل الكتاب يقولون: يوشع بن عم هود. وقد ذكره الله تعالى في القرآن غير مصرح باسمه في قصة الخضر، كما تقدم في قوله: {وإذ قال موسى لفتاه} [الكهف: 60] . {فلما جاوزا قال لفتاه} [الكهف: 62] . وقدمنا ما ثبت في " الصحيح "، من رواية أبي بن كعب، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، من أنه يوشع بن نون، وهو متفق على نبوته عند أهل الكتاب.

يوشع بن نون هل هو نبي أم مختلف في نبوته؟
أكد العلماء المحققون أن يوشع بن نون -عليه السلام- نبي من الأنبياء الكرام، ومعلوم أن الأنبياء معصومون من الوقوع في الرذائل التي تقدح في شرفهم ومكانتهم باتفاق المسلمين.

قصة اتخاذ يوشع بن نون امرأة زنا:
جاء في الإنجيل أن الرب أمره باتخاذ امرأة زنا، وهذه  من المغالطات التي بينها العلماء فكيف لنبي أن يفعل ما فعل لاسيما، وأضافوا أنه فمن العجب أن يسأل مسلم عن قصة بديهية البطلان، لا يرتاب ذو عقل سوي في أنها من الكذب والبهتان والتحريف المفضوح،  وقد ذكرت اللجنة العلمية للإسلام ويب ما ذكره ابن حزم في الرد على هذ الفرية حيث قال إن هذه الكتب متناقض ما فيها: وتالله ما رأيت أمة تقر بالنبوة وتنسب إلى الأنبياء ما ينسبه هؤلاء الكفرة، فتارة ينسبون إلى إبراهيم عليه السلام أنه تزوج إلى أخته فولدت له إسحق عليهما السلام، ثم ينسبون إلى يعقوب أنه تزوج امرأة فدست إليه أخرى ليست امرأته فولدت له أولادا منهم انتسل موسى وهارون وسليمان وغيرهم من الأنبياء عليهم السلام، ثم ينسبون إلى روبان بن يعقوب أنه زنى بربيبته زوج النبي أبيه وأم أخويه، ثم ينسبون إلى نبيه يعقوب عليه السلام أنه فسق بها كرها وافتضها غلبة، ثم ينسبون إلى يهوذا ما ذكرنا من زناه بامرأة ولديه فحبلت وولدت من الزنا ولدا منه انتسل داود وسليمان عليهما السلام، ثم ينسبون إلى يوشع بن نون أنه تزوج رحب الزانية المشهورة الموقفة نفسها للزنا لكل من دب وهب في مدينة أريحا.
وبهذا يبين عدم صدق ما نسبوه ليوشع بن نون عليه السلام وغيره من الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.

الكلمات المفتاحية

نسب يوشع بن نون قصة اتخاذ يوشع بن نون امرأة زنا يوشع بن نون هل هو نبي أم مختلف في نبوته؟ فتى موسى

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هناك شخصيات معينة ذكرت في القرآن وفي السنة دون تصريح باسمها وقد اختلف العلماء في نبوتها من هؤلاء يوشع بن نون عليه السلام والذي هو فتى موسى عليه السلام