أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

أول مسلمة تقتل مشركًا.. ماذا تعرف عنها؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 08 يناير 2022 - 10:06 ص

البعض منا قد يعرف القليل عن سير الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين، لكن للأسف القليل جدًا منا من يعرف النادر جدًا عن الصحابيات الجليلات، رغم أنه كان لهن دور عظيم في إرساء قواعد الدعوة المحمدية، وفي دعم رجالهن حتى نصر الله الحق وزهق الباطل.

ومن هؤلاء اللاتي جاهدن جهادًا عظيمًا في بداية الإسلام، كانت السيدة صفية بنت عبدالمطلب، والتي تعتبر أول مسلمة تقتل مشركًا.. هي (صفية بنت عبد المطلب .. عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأم الصحابي الجليل الزبير بن العوام حواري النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم ، وقد دخلت الإسلام في بداية الدعوة وعُرفت بأنها أول امرأة مسلمة تقتل مشركًا).

شقيقة حمزة


السيدة صفية هي شقيقة الفارس المغوار حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه، وقد تزوجت من الحارث شقيق أبي سفيان بن حرب، وبعد وفاته تزوجت العوام شقيق السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد دخلت في الإسلام في بداية دعوة النبي صلى الله عليه وسلم للإسلام ، ولحقها الأذى كما لحق العديد من المسلمين واحتسبت ذلك لنيل رضا الله عز وجل.

بطولتها لم تقف عند قتل مشرك، وشهرتها لم تأتِ فقط من كونها شقيقة سيدنا حمزة، وإنما هي أيضًا أم الزبير بن العوام، وقد ربته على الشدة والشجاعة والقوة والبأس ، كما أنها هاجرت إلى المدينة المنورة عند بلوغها الستين من عمرها.

وقد توفيت خلال عصر خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وتم دفنها في البقيع، وعُرفت بمواقفها العظيمة مع النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم.

غزوة الخندق


أما كيف نالت شرف قتل مشرك، فيروى أنه خلال غزوة الخندق، كان قد ترك النبي صلى الله عليه وسلم النساء والأطفال في حصن يملكه حسان بن ثابت، وعند اقتراب الفجر أبصرت صفية رضي الله عنها ظلاً يحوم حول حصنهم، فعلمت أنه هناك من يريد أن يغدر بهم ويتجسس ليعلم إذا كان للنساء والأطفال من يحميهم أم لا، فاتجهت من فورها إلى باب الحصن، وأخذت ترقب عدو الله في حذر، ولما أيقنت أنه اقترب منها ضربته بعمود على رأسه وطرحته أرضًا، ثم قامت بتعزيز ضربتها الأولى بضربة ثانية وثالثة حتى تأكدت من مقتله.

وفي النهاية أحضرت سكينًا فقطعت رأسه، وألقتها من فوق أسوار الحصن لكي يراها الجواسيس الآخرون، الذين ما إن شاهدوا الأمر ولوا مدبرين، لأنهم ظنوا أن هناك حراسًا متيقظين يحرسون الحصن.

الكلمات المفتاحية

السيدة صفية بنت عبدالمطلب حمزة بن عبدالمطلب غزوة الخندق

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled البعض منا قد يعرف القليل عن سير الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين، لكن للأسف القليل جدًا منا من يعرف النادر جدًا عن الصحابيات الجليلات، رغم أنه ك