أخبار

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

"بدأ الإسلام غريبًا وسيعود غريبًا".. معانٍ ومواعظ لم تسمعها من قبل

من هم الأحقاف؟ وماذا كان ذنبهم؟ وكيف أهلكهم الله؟

بقلم | أنس محمد | الاربعاء 29 ديسمبر 2021 - 10:00 ص

ضرب الله عز وجل المثل ببعض الأقوام التي خسف الله بها الأرض لفظاعة معاصيها وأعمالها، ومن بين هذه الأقوام المؤتفكة الذين بعث الله لهم لوطا، وأهل الأحقاف الذين تسمت إحدى سورة القرآن باسمهم، وهم قوم عام الذين بعث الله إليهم هودا، وقد ورد ذكر المكان الذي كان يسكنه قوم عاد في سورة الأحقاف في قوله تعالى “وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (21)” الأحقاف.

من هم الأحقاف؟


الأحقاف هي جبال الرمل التي توجد في اليمن وأجزاء من شبه الجزيرة العربية، وقد عرفها الماوردي بأنها ما استطال واعوج من الرمل العظيم ولا يبلغ أن يكون جبلا.

وذكرت التفاسير المختلفة، أنها تقع في جنوب جزيرة العرب ما بين اليمن وعمان على تخوم الربع الخالي الجنوبية أو ما يسمى بالأحقاف.

و قال مجاهد إنها أرض من حسمي باليمن وقال ابن زيد هي بالسحر في اليمن وقال الضحاك هي جبل بالشام وقال ابن اسحاق هي ما بين عمان وحضرموت وقال ابن عباس هو واد بين عمان ومهرة.


ماذا فعل أهل الأحقاف؟


كان قوم عاد بالأحقاف يعتمدون على مياه العيون المنتشرة بين كثبان الأحقاف وذلك مصداقا لقوله تعالى “وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُمْ بِمَا تَعْلَمُونَ (132) أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ (133) وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (134)” الشعراء، فكانت مياه الأمطار الموسمية التي تسقط على سلسلة جبال حضرموت وعمان والتي يبلغ طولها أكثر من ستمائة كيلومتر وبعرض يزيد عن مائتي كيلومتر تصل في النهاية إلى رمال الأحقاف من خلال عدد كبير من الأودية. وبما أن مستوى مياه العيون التي يتم حفرها فيما بين الكثبان يتأثر تأثرا مباشرا بكميات الأمطار التي تهطل على سفوح الجبال فإن قوم عاد كانوا يستبشرون خيرا عندما تنزل الأمطار على أوديتهم مصداقا لقوله تعالى “فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ (24)” الأحقاف.

واتّخذ قوم عاد من أحقاف اليمن في مدينة إرم عاصمةً لهم، كما اتّخذوا من عبادة الأصنام ديانةً لهم فعبدوا ثلاثة أصنام يقال لها: صداء، وصمود، وهباء، وأرسل الله تعالى لهم هودا لكي ينهاهم عن عبادة الأصنمام، وبالرّغم من محاولات سيّدنا هود عليه السّلام المتكرّرة في إقناع قومه بترك عادات الجاهليّة والتّوجّه لعبادة الله تعالى إلّا أنهّم أبوا واستكبروا، واستهزؤوا به ووصفوه بالسّفيه والطّائش والكاذب، ولم يأبه قوم عاد بإنذارات سيّدنا هود عليه السّلام من عذاب الله تعالى فكانت المفاجأة بأن أرسل الله تعالى عليهم ريحاً صرصراً دامت سبع ليالٍ وثمانية أيّام، وأهلكت القرية كاملةً وغمرتها جميعها وعادت كأنّها لم تكن.

قال تعالى : "واذكر أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا الله إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ" (الأحقاف:21)، ففي هذه الآية الكريمة وردت كلمة الأحقاف، وموقع الأحقاف كم ذكرنا في اليمن، وعاصمتها إرم التي بناها قوم عاد، وإرّم مدينة عظيمة لم يكن لها مثيل في كلّ البلاد، كما كانت ذات بساتين وأنعام وينابيع، وامتازت عن غيرها من القرى بالقصور الشّاهقة والأعمدة الضّخمة، وقد عاش قوم عاد فيها بترف مطلق، وكانوا معروفين بقوّتهم وبأسهم الشّديد.

وكانت هذه الجنات في الأحقاف نتيجة المياه التي تجمعها الأحقاف الموجودة في الجزء اليمني وتصب في النهاية في هذه المنطقة بسبب ميلانها الكبير كما ذكرنا سابقا.

واتسعت منطقة الأحقاف في هذا الجزء منها وكذلك سهولة المنطقة الجبلية المحيطة بها مما يسهل من بناء المدن والقرى حول الأحقاف بينما يتم إنشاء المزارع فيما بين الكثبان الرملية التي تحتفظ بالمياه على شكل مياه جوفية كما هو الحال في واحة ليوا الإماراتية.
ووصف القرآن مدينة إرم هذه بأنها عظيمة ذات العماد وأنها لم يخلق مثلها في البلاد من حيث عظم وجمال أبنيتها وذلك في قوله تعالى “أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ (8)” الفجر.

كيف أهلك الله أهل الأحقاف؟


جاء في القرآن الكريم أن قوم عاد قد أهلكوا بالريح والتي وصفها الله بأوصاف مختلفة ومخيفة تبين مدى العذاب الذي حملته لقوم عاد كما في قوله تعالى “وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ (6) سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ (7) فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيةٍ (8)” الحاقة .

وقوله تعالى “كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ (18) إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ (19) تَنْزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ (20) فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ (21)” القمر .

وقوله تعالى “فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ (15) فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لَا يُنْصَرُونَ (16)” فصلت.

وقال تعالى “وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ (41) مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلَّا جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ (42)” الذاريات.
كشفت الآيات صفات الريح التي أرسلت إلى عاد فهي أولا ريح صرصر أي ريح باردة جدا ولهذا فلا بد أنها كانت قادمة من الشمال مما يعني أنها ستمر على صحراء الربع الخالي المفتوحة ذات الرمال الناعمة. وهي ثانيا ريح عاتية أي أن سرعتها بالغة العلو قد تصل لعدة مئات من الكيلومترات في الساعة وهي ذات قوة تدميرية عالية بحيث أنها تنزع الناس والحيوانات والأشجار وتطير بهم في الهواء كما نرى في الأعاصير المدمرة التي تضرب مناطق كثيرة من العالم فتحدث تدميرا كبيرا فيها.

كما أن هذه الرياح تحمل كميات كبيرة من رمال الربع الخالي فأمطرتها على مدينة إرم التي تقع على حافة الأحقاف بعد أن اصطدمت بسلسلة الجبال التي تقع خلف مدينة إرم، فدفنت رمال العاصفة جميع مزارع عاد التي تقع بين الكثبان ومعظم المدينة كذلك والتي لم يظهر منها في ذلك الحين إلا الأجزاء العليا من مساكنهم والتي دفنت بشكل نهائي مع مرور آلاف السنين مصداقا لقوله تعالى “تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا فَأَصْبَحُوا لَا يُرَى إِلَّا مَسَاكِنُهُمْ كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ (25)” الأحقاف.

الكلمات المفتاحية

من هم الأحقاف؟ ماذا فعل أهل الأحقاف؟ كيف أهلك الله أهل الأحقاف؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ضرب الله عز وجل المثل ببعض الأقوام التي خسف الله بها الأرض لفظاعة معاصيها وأعمالها، ومن بين هذه الأقوام المؤتفكة الذين بعث الله لهم لوطا، وأهل الأحقاف