أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

من هو الصحابي "صاحب اللواء" في يوم أحد؟

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 - 01:15 م

بعد عام واحد من غزوة بدر وانتصار المسلمين، أراد المشركين الانتقام لهزيمتهم، فجهزوا جيشًا جديدًا، واستعدوا لغزوة أحد، وفي المقابل كان المسلمون يستعدون لهذه المواجهة، فما كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا أن طلب من الصحابي الجليل مصعب بن عمير رضي الله عنه، أن يحمل لواء المسلمين في هذه الغزوة.


واشتهر سيدنا مصعب بأنه "سفير الإسلام"، وهو أحد السابقين إلى الإسلام، وواحد من الذين نشروا الدين الحنيف بين الناس، وأُطلق عليه أيضاً لقب "المقرِئ"، لتعليمه سكان المدينة المنورة قراءة القرآن الكريم، وكان قد اشتهر أيضًا قبل الإسلام بجماله، وتأنّقه، وارتدائه أفضل الملابس وأغلاها، وتعطره بأجمل العطور، كما عُرف بـ"أعطر أهل مكة"، فكان من زينة شباب قريش.


قصة اللواء


وفي غزوة أحد، حمل مصعب بن عمير لواء المسلمين، وتقدم به أثناء الغزوة، وأثناء المعركة هجم أمية بن خلف على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليقتله، لكن مصعب بن عمير استقبل الضربة عن الرسول ليفديه، وقاتل في أرض المعركة وهو يحمل لوائه حتى ضربه قميئة الليثي الذي هاجمه وهو يحمل اللواء، وضرب يد مصعب اليمنى فقطعها؛ فأخذ اللواء باليسرى فقطعها ابن قمئة؛ فضم مصعب اللواء بعضديه إلى صدره فطعنه ابن قمئة برمح في صدره فقتله.


وقد استشهد سيدنا مصعب في العام الـ3 من الهجرة بعمر 40 عاماً، وبعد انتهاء غزوة أحد جاء الرسول وأصحابه يتفقدون أرض المعركة ويودعون شهداءها، وعند جثمان مصعب سالت دموع وفية غزيرة، وفقًا لما ذكرت المصادر التاريخية وكتب الأثر.

اقرأ أيضا:

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

كفن العظماء


ويروى أن هذا الصحابي الجليل الذي كان متأنقًا قبل الإسلام، مات ولم يترك إلا نمرة، أرادوا تكفينه بها، فكانوا إذا غطوا رأسه بدت رجلاه، وإذا غطوا رجليه بدا رأسه؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «غطوا رأسه، واجعلوا على رجليه من الإذخر»، وقد تولى دفنه يومها أخوه أبو الروم بن عمير، وعامر بن ربيعة، وسويبط بن سعد.


وبعد وفاته، ترك سيدنا مصعب رضي الله عنه، زوجة واحدة، هي حمنة بنت جحش، وله منها ابنة واحدة، اسمها زينب، كان قد زوجها عبد الله بن عبد الله بن أبي أمية بن المغيرة.


ويروى أنه قد أثنى عليه النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، مرات عدة في حياته وبعد وفاته، ومن ثنائه عليه لما رآه النبي مقبلاً، وعليه إِهاب كبش، فقال: «انْظُرُوا إلى هَذَا الرَّجُلِ الَّذِي قَدْ نَوَّرَ اللَّهُ قَلْبَهُ. لَقَدْ رَأَيْتُهُ بَيْنَ أَبَوَيْنِ يُغَذِّوَانهُ بِأَطْيَبِ الطَّعام وَالشَّرَابِ، فَدَعَاهُ حُبُّ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إلى مَا تَرَوْنَ».


وبعد استشهاد مصعب في غزوة أحد مر عليه النبي وقرأ عليه هذه الآية الكريمة: «مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا».

الكلمات المفتاحية

صاحب اللواء في يوم أحد مصعب بن عمير صحابة النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بعد عام واحد من غزوة بدر وانتصار المسلمين، أراد المشركين الانتقام لهزيمتهم، فجهزوا جيشًا جديدًا، واستعدوا لغزوة أحد، وفي المقابل كان المسلمون يستعدون