أخبار

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

حكم تقبيل قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبور الصالحين؟

رحيل "عبدالرحمن مخلوف" نجل مفتي مصر الذي خطط لبناء مكة والمدينة وأبوظبي

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 19 ديسمبر 2021 - 09:34 ص

رحل عن عالمنا قبل أيام، المهندس المعماري، عبد الرحمن حسنين مخلوف (1924 - 14 ديسمبر 2021) الذي اشتهر بكونه مخطط إمارة أبوظبي بدولة الإمارات، وشارك في التخطيط المعماري لمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بالسعودية.

والمعماري الراحل نشأ في قرية بني عدي بمحافظة أسيوط، في أسرة اشتهر رجالها بكونهم علماء أزهريون، وكان أكثرهم أعضاء في هيئة علماء الأزهر، وكان والده الشيخ حسنين محمد مخلوف، مفتي الديار المصرية الأسبق.

عشق الهندسة منذ الصغر 


عرف منذ الصغر بولعه بتفاصيل العمارة، ونما حبه هذا مع نموه وكبره، والتحق بكلية الهندسة بجامعة القاهرة التي تخرج منها في قسم العمارة عام 1950، وعين معيدًا ثم مدرسًا بعد حصوله على الدكتوراه من جامعة ميونيخ الألمانية.

انتدب بعدها للعمل في هيئة الأمم المتحدة كخبير لتخطيط المدن، وعندما طلبت السعودية في عام 1959 من الأمم المتحدة تزويدها بخبير لتخطيط المدن على أن يكون مسلمًا، وذلك لتخطيط بعض مدنها تم تكليفه بهذه المهمة، وبقي في المملكة حتى العام 1963 قام خلالها بإنشاء جهاز تخطيط المدن، وأنجز مشروعات التخطيط العمراني لكل من مدينة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وينبع وجيزان.


وبعد عودته إلى عمله الأصلي كأستاذ بكلية الهندسة في مصر في عام 1964، قام بإعداد بحث علمي عن أوضاع ومستقبل مدينتي القاهرة والجيزة كإقليم عمراني متكامل ووضع مخططًا مستقبليًا لهما. اقترح فيه المدن الصحراوية الواقعة على طريق السويس والفيوم، واقترح إنشاء الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى.

وفي العام 1965 عين أستاذًا لتخطيط المدن، وخلال هذه الفترة حقق تطويرًا في منهج تدريس مادة تخطيط المدن بأقسام العمارة في جامعات القاهرة وأسيوط والأزهر، وانتدب عام 1966 للعمل مديرًا عامًا لإدارة التخطيط العمراني للقاهرة الكبرى، وأنشأ الهيكل التنظيمي للجهاز التخطيطي والتنفيذي وأشرف على إعداد التخطيط التمهيدي للقاهرة الكبرى في عام 1966 وقام بإعداد التخطيط العمراني لمنطقة شبرا الخيمة الصناعية في عام 1966 والمنطقة الحرة في بور سعيد في عام 1967، وأسهم في بعض مراحل إعداد تخطيط مدن جديدة في مصر مثل مدينة العبور ومدينة العريش الجديدة وغيرها من مدن جديدة.

اقرأ أيضا:

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

التخطيط لبناء مدينة أبو ظبي 


في العام 1968، طلب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم أبوظبي آنذاك من الأمم المتحدة إرسال خبير لتخطيط المدن إلى أبوظبي للمساعدة في إعداد المخطط العام لمدينة أبوظبي، فتم ترشيحه لهذه المهمة.

وعين مخلوف مديرًا لتخطيط المدن في أبوظبي حيث تولى مهام تخطيط المدن فيها وإنشاء دائرة تخطيط المدن في كل من مدينتي أبوظبي والعين، وكان ذلك لمدة سبع سنين ونصف السنة.


وفي مايو 1976، أسس المكتب العربي للتخطيط والعمارة وفيه قام بالعديد من المشروعات العمرانية والتخطيطية في الإمارات، وانتدب أستاذًا محاضرًا لمادة التخطيط العمراني في كلية الهندسة بجامعة الإمارات من العامين الدراسيين 83-1984 و84-1985.

في عام 2010، حاز مخلوف على جائزة أبوظبي، إلى جانب ثمانية آخرين كل في مجاله. وقد قام بتكريمه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وعقب رحيله الثلاثاء الماضي، نعاه الشيخ محمد بن زايد في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر"، قائلاً: "رحم الله الدكتور عبد الرحمن مخلوف.. عمل بصدق وإخلاص إلى جانب المغفور له الشيخ زايد.. أحد الرواد الذين أسهموا في رسم المخطط العمراني لإمارة أبوظبي.. خالص العزاء إلى أسرته الكريمة".

الكلمات المفتاحية

المهندس المعماري عبد الرحمن حسنين مخلوف التخطيط لبناء مدينة أبو ظبي التخطيط المعماري لمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled رحل عن عالمنا قبل أيام، المهندس المعماري، عبد الرحمن حسنين مخلوف (1924 - 14 ديسمبر 2021) الذي اشتهر بكونه مخطط إمارة أبوظبي بدولة الإمارات، وشارك في ا