أخبار

تناول هذا الطعام قبل النوم يساعدك على التخلص من الشخير

علامة خفية تؤدي إلى أزمة قلبية و7 نصائح للوقاية منها

محبطات الأعمال العشرة.. احذر الوقوع فيها فتذهب حسناتك هباءً منثورًا

تسبيحة واحدة تجعلك من التائبين

أعيش مرعوبة لأنني آنسة وأمارس العادة السرية والله غاضب عليّ.. ما الحل؟

زنيت فهل لي من توبة تنجني من العذاب أم سأعاقب يوم القيامة؟

كيف فضح الله الجن بموت سليمان؟.. قصة تدل على ضعفهم حتى لا تقع في شركهم

حكايات مثيرة للصحابة مع اليهود

لماذا لقب عثمان بـ "ذي النورين"؟.. فضائل مبهرة غير زواجه من ابنتي النبي

الشباب طاقة لا يستهان بها.. ولهذا اهتم بهم الإسلام

شاهد.. الدكتورعمرو خالد :قيام الليل..وسر معني من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه واستجابة الدعاء

بقلم | علي الكومي | الخميس 09 ديسمبر 2021 - 09:45 م

حث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد علي ضرورة قيام العبد المؤمن لليل مرة اومرتين اسبوعيا او في إجازة نهاية الأسبوع باعتبار ان من يحرص علي قيام الليل فهو بانتظار جائزة كبري من الله يحقق له ما يريده وبل يطبق حرفيا حديث النبي صلي الله عليه وسلم "من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه .

وقال خالدفي البث المباشر علي صفحته علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " فكرة اللقاء الخاص بين العبد وربه فكرة رائعة مستمدة من حديث النبي " من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه" متابعاكلمة لقاء في اللغة اذا سبقت بكلمة الحب فأن يكون لقاء الأحباب.. لقاء كله جمال وفرحة.

قيام الليل  شرف المؤمن أمام ربه 

ومضي خالد للقول : أصل الحديث يعود إلي حوار دار بين النبي صلي الله عليه وسلم والسيدة عائشة رضي الله عنها حول الحديث النبوي "من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه " فتساءلت السيدة عائشة هل هذا يعني الموت " وهل يحب أحدنا الموت " ؟فرد الرسول بالنفي والقول : لا يا عائشة لكن المؤمن اذا حضره الموت جاءته الملائكة مبشرة برحمة الله ورضوانه قبل الموت وفي اللحظات الأخيرة قبل الخروج للدنيا فلمارأي ذلك وأحب لقاء الله فأحب الله لقاءه كونه رأي بشريات الله الطيبة قبل الخروج من الدنيا الدنيا الضيقة الي نعم الله الواسعة

واستدرك الداعية الإسلامي قائلا :ليس هذا هو المعني الوحيد للحديث وبل يسيرأيضا  في إطار :"ان من أحب لقاء الله في الدنيا أحب الله لقاءه في الآخرة ولقاء الله في الدنيا هو قيام الليل وهو لقاء خاص وجميل ورائع خصوصا في فصل الشتاء كما قال الصحابة : الشتاء جنة المؤمن نهاره قصيرة فنصومه وليلا طويل فنقومه .

ومضي خالد للقول :هنا يجب أن نشعر بهذه الجنة حاليا فالفجر يصلي بالقاهرة في الخامسة صباحا وهوموعد محفز علي لقاء الله في هذا الموعد لتصل الي مقام المستغفرين بالأسحار "وهو مقام لو تعلمون عظيم "لاسيما ان العبد المؤمن يحب ويحرص علي لقاء ربه بعيدا عن انشغالات النهار وزحمة الدنيا فهو لقاء خاص وجميل لاسيما اذا كان ليلة الجمعة باعتباره خلوة ستقذف نور الله في قلب المؤمن.

وساق خالد خلال حديثه أن الله أوحى إلى بعض الصديقين - وقيل: داوود -: إن لي عبادًا يحبونني وأحبهم, ويشتاقون إلي وأشتاق إليهم, ويذكروني وأذكرهم, وينظرون إليَّ وأنظر إليهم, فإن حذوت حذوهم أحببتك, ، قال: يا رب وما علاماتهم؟ قال: يراعون الظلال بالنهار, ويحنُّون إلى غروب الشمس فإذا جنَّ الليل, واختلط الظلام, وفُرشت الفرش, ونُصبت الأَسِرَّة, وخلا كل حبيب بحبيبه, نصبوا إليَّ أقدامهم, وافترشوا إليَّ وجوههم,

جوائزربانيةبانتظارمن يقومون الليل

ثم استمر رب العزة بحسب الدكتور خالد  في تعداد ما ينتظر هؤلاء من جوائز ربانية بالقول :أوَّل ما أعطيهم ثلاث: أقذف من نوري في وجوههم, فيخبرون عني كما أخبر عنهم, الثانية: لو كانت السموات والأرض في موازينهم لاستقللتها عليهم, الثالثة: أُقبل عليهم بوجهي, أرأيت يا داود مَن أقبل عليه بوجهي ما أريد أن أعطيه؟!"

الإمام الحسن البصري رضي الله عنه تحدث عمن يقومون الليل بالقول وفقا للدكتور خالد : ما بال المتهجدين من أحسن الناس وجوها؟ قال: "لأنهم خلوا بالرحمن، فألبسهم من نوره نورا" لو أن السموات السبع والأرضون السبع فى ميزانهم يوم القيامه لاستقللتها عليهم الثانيه :أقذف عليهم من نورى فى وجوههم وقلوبهم فتستنير وجوههم وقلوبهم.

اقرأ أيضا:

وقعت فى أخطاء قبل خطوبتى هل اعترف لخطيبى؟.. عمرو خالد وإيهاب معوض يُجيبانوأضاف خالد :سيدنا جبريل تحدث عن المقام الرفيع لمن يقومون الليل بالقول مخاطبا النبي : أعلم يا محمد أن شرف العبد أمام ربه قيام الله " بل أن النبي صلي الله عليه وسلم اعتبر ان صلاة المؤمن ركعتين في جوف الليل خير من الدنيا وما فيها " وهذان الحديثان يؤكدان عظم قيام الله والوقوف بين يدي الله في هذا الوقت باعتباره علامة علي حب الله لعبده المؤمن ومنحه ما يريد من نعم وعطايا تجعله حريصا علي حب لقاء ربه والحصول علي مغانم لا تعوض من هذا اللقاء .


الكلمات المفتاحية

الدكتور عمرو خالد عمرو خالد قيام الليل قيام الليل شرف المؤمن من احب لقاء الله احب الله لقاءه

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled فكرة اللقاء الخاص بين العبد وربه فكرة رائعة مستمدة من حديث النبي " من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه" متابعاكلمة لقاء في اللغة اذا سبقت بكلمة الحب فأن ي