أخبار

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

كيف خالف "أبو لؤلؤة المجوسي" بروتوكول عمر ودخل المدينة؟

من دلائل الإعجاز القرآني.. ماذا سيحدث للسفن إن سكنت الريح؟ (الشعراوي يجيب)

نوى أن يتوب ولكنه نقض عهده مع ربه كثيرًا.. هل يقبل الله توبته؟

تطاردني المشاعر والأفكار السلبية بسبب طبيعة عملي على السوشيال ميديا.. ما الحل؟

لا تدع على نفسك وأبنائك وقت البلاء والفقر.. النبي يقدم لك الحل

"سرحوهن بإحسان".. نماذج بين الماضي والحاضر في فراق المرأة

للتخلص من دهون البطن.. أربعة أطعمة لا تفوتك في وجبة الإفطار

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 08 ديسمبر 2021 - 10:20 ص

وجبة الصباح تشكل أهمية كبيرة للإنسان دونًا عن غيرها من الوجبات، لأنها يفترض أنها تضم العناصر الغذائية اللازمة للجسم، لأن هناك من لا يتناول الطعام خارج المنزل وإن استمر لساعات طويلة خلال اليوم.

وإذا كنت ترغب في التخلص من بعض دهون البطن، فسيتعين عليك الانتباه والتدقيق بشكل أكبر في إعداد وجبة الإفطار، حتى تكون وجبة صحية، تساعدك على التخلص من الوزن الزائد، وفي الوقت ذاته تمد الجسم بالغذاء المطلوب.

وأظهرت دراسة أجريت على أكثر من 1300 شخص سويسري، أن المشاركين الذين تناولوا وجبة فطور صحية من الزبادي والفواكه والمكسرات كانت لديهم دهون أقل في المعدة من أولئك الذين تناولوا الحبوب أو الخبز المحمص.

وقال الباحثون، إن ذلك "تم تفسيره جزئيًا من خلال نظامهم الغذائي الصحي خلال بقية اليوم".

لكن إضافة نوع جديد واحد من الطعام إلى النظام الغذائي لن يؤدي إلى ذوبان دهون البطن. فقدان الدهون هو مزيج من الأكل الصحي وممارسة الرياضة بشكل أكبر، في مبادئها الأساسية، وهذا ينطبق على منطقة المعدة أيضًا.

ولكن هناك بعض العادات الغذائية الرئيسية التي من شأنها أن تساعد على تخفيف الدهون في البطن - يرفع كمية من البروتين والألياف وعدم الإسراف في الكربوهيدرات أو السكر.

ونشرت صحيفة "ذا صن" قائمة بأهم الأطعمة التي يجب أن يتناولها الإفطار الصباحي على النحو التالي:

البيض


قال روب هوبسون، خبير التغذية في لندن: "البيض هو وجبة الإفطار للأبطال - إذا كان لديك وقت. يمكنك تناوله في بضع دقائق وتناوله على بعض الخبز المحمص البني أو خبز القمح الكامل".

كما أوصى بعجة، مع الخضار أو جانب من الفاكهة، أو بيض مسلوق مع جبنة الحلوم.

إذ ثبت أن البيض طريقة مفيدة للوزن لبدء اليوم لأنه يشبع، مما يجعلك أقل احتمالية للبحث عن الوجبات الخفيفة عند الساعة 11 صباحًا. فهو غني بالبروتين - أكثر إشباعًا من الكربوهيدرات أو الدهون - وغني بالعناصر الغذائية الأساسية.

أظهرت إحدى الدراسات أن الرجال الذين تناولوا البيض في وجبة الإفطار ، تناولوا 270 إلى 470 سعرًا حراريًا أقل في وقت الغداء، مقارنة بالذين تناولوا الحبوب أو الخبز المحمص أو الكرواسون.

قال الدكتور مايور رانشورداس، اختصاصي فسيولوجيا التمارين الرياضية وأخصائي التغذية الرياضية في جامعة "شيفيلد هالام" ببريطانيا، إنه يتعين توخي الحذر في وجبة الإفطار للتأكد من أن السعرات الحرارية لا ترتفع بشكل كبير، حتى لو كانت الأطعمة صحية.

وحذر قائلاً: "إذا تناولت شريحتين من الخبز المحمص الكامل والبيض المسلوق والسلمون والأفوكادو، فهذا يعني 700 إلى 800 سعرة حرارية في وجبة الإفطار الواحدة".


الزبادي 


ارتبط تناول الزبادي بانتظام بتقليل مخاطر زيادة الوزن والسمنة. وكشفت دراسة أجريت في جامعة تينيسي الأمريكية، أن الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا تناولوا خلاله ثلاث حصص من الزبادي يوميًا فقدوا، في المتوسط، 61 في المائة من دهون البطن، مقارنة بغيرهم ممن اختاروا اتباع نظام غذائي دون تناول الزبادي.

وقال الدكتور مايكل زيميل، الذي قاد الدراسة: "الزبادي لم يساعد فقط المشاركين في الدراسة على إنقاص المزيد من الوزن - كان متوسط فقدان الوزن 13 رطلاً - لقد كانوا أكثر فعالية بمقدار الضعف في الحفاظ على كتلة العضلات الخالية من الدهون".

وأضاف: "هذه مسألة حاسمة عند اتباع نظام غذائي. تريد أن تفقد الدهون وليس العضلات. تساعد العضلات على حرق السعرات الحرارية، ولكن غالبًا ما تتعرض للخطر أثناء فقدان الوزن"، موضحًا أن "المغزى من قصة الكالسيوم هو عدم التخلص من الألبان عند اتباع نظام غذائي".

والزبادي أيضًا غذاء عالي البروتين، والبروتينات تساعد في التخلص من دهون الجسم. لكن يجب تجنب أنواع من الزبادي قد تعيق إنقاص الوزن. قال روب: "زبادي الفاكهة يحتوي على الكثير من السكر - ما يصل إلى نفس الكمية مثل لوح الشوكولاتة. لذا اختر الزبادي الطبيعي أو اليوناني".

وحذر روب من خطورة السكر، قائلاً: "إذا كنت تأكل الكثير من السكر، فمن الواضح أنك تزيد من خطر زيادة الوزن وقد ينتهي بك الأمر بارتفاع وانخفاض نسبة السكر. إذا كان لديك ارتفاع في السكر متبوعًا بانخفاض السكر، فقد تبحث عن الأطعمة السكرية".

العصيدة


تعتبر العصيدة خيارًا شائعًا للعديد من الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على وجبة فطور مريحة ومغذية وخالية من المتاعب. فقد ثبت أنها تدعم الوزن الصحي.

وأظهرت دراسة تتبعت الوجبات الغذائية لـ 22000 من البالغين في الولايات المتحدة أن أولئك الذين تناولوا دقيق الشوفان لديهم مؤشر كتلة جسم أقل وأحجام خصر أقل.

قال الباحثون إن هذا قد يكون بسبب اتباع المشاركين لنظام غذائي أفضل بشكل عام، مما يشير إلى أنه الخيار الأفضل لأولئك الذين يعانون من النحافة بسهولة.

قالت خبيرة التغذية سوزي بوريل إن الشوفان "يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات". وأضافت: "إذا كنت تفضل الحبوب، فابحث عن خيارات الجرانولا قليلة السكر أو الشوفان، فالفاكهة الطازجة خيار رائع للإضافة أيضًا".

ونصح خبراء بتناول الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات وعالية الدهون والبروتينات للتخلص من دهون البطن.

لكن طالما أنك تقلل من الكربوهيدرات المعالجة بشكل مفرط - مثل المعجنات والبسكويت والكعك - فسوف ترى بعض الفوائد، بغض النظر عما تفعله.


الخضروات والفاكهة


واحدة من أهم نصائح رابطة أخصائيي التغذية في المملكة المتحدة لتناول الإفطار هي تضمين الفاكهة والخضروات. إذ تقول: "غالبًا ما يتم نسيان الفاكهة والخضروات في وقت الإفطار. هذه فرصة رائعة لإضافة البعض إلى يومنا هذا، وهناك الكثير من الخيارات اللذيذة".

تحتوي الفاكهة والخضروات على الألياف، والتي "تجعلنا نشعر بالشبع" بينما تساهم في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض، كما تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا.

من المفترض أن نأكل 30 جرامًا من الألياف يوميًا، ولكن معظمها بالكاد يصل إلى 20 جرامًا.

قد يبدو من الصعب - في بعض الأحيان نتيجة اضطراب المعدة - تناول بعض الخضر في وجبتك الصباحية. لكن يمكن تناولها بسهولة في العصائر، والتي تعد أيضًا خيارًا رائعًا لتناول الإفطار أثناء التنقل أو في المكتب.

يمكنك تناول مكونات غنية بالفيتامينات والمعادن مثل السبانخ واللفت والأفوكادو والزنجبيل - والتي لن تكون بالتأكيد جزءًا من وجبة الإفطار من الحبوب.

الكلمات المفتاحية

الخضروات والفاكهة العصيدة الزبادي البيض أربعة أطعمة في وجبة الإفطار تساعدك على التخلص من دهون البطن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وجبة الصباح تشكل أهمية كبيرة للإنسان دونًا عن غيرها من الوجبات، لأنها يفترض أنها تضم العناصر الغذائية اللازمة للجسم، لأن هناك من لا يتناول الطعام خارج