أخبار

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

كيف خالف "أبو لؤلؤة المجوسي" بروتوكول عمر ودخل المدينة؟

من دلائل الإعجاز القرآني.. ماذا سيحدث للسفن إن سكنت الريح؟ (الشعراوي يجيب)

نوى أن يتوب ولكنه نقض عهده مع ربه كثيرًا.. هل يقبل الله توبته؟

تطاردني المشاعر والأفكار السلبية بسبب طبيعة عملي على السوشيال ميديا.. ما الحل؟

لا تدع على نفسك وأبنائك وقت البلاء والفقر.. النبي يقدم لك الحل

"سرحوهن بإحسان".. نماذج بين الماضي والحاضر في فراق المرأة

5 فوائد صحية مذهلة للشوكولاتة الداكنة..تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 06 ديسمبر 2021 - 11:01 م
تعتبر الشوكولاتة الداكنة من الأشياء الفعالة والمفيدة لأجسامنا، ذلك لأنها مليئة بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على صحتنا، خاصة أنها مصنوعة من بذور شجرة الكاكاو، وهي من أفضل مصادر مضادات الأكسدة التي عرفناها.
وتناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة في اليوم ليس مفيدًا لقلبك فحسب، بل إنه يحسن وظائف المخ، ويقلل من التوتر، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وفيما يلي 5 فوائد مثبتة علمياً للشوكولاتة الداكنة ستجعلك تتناولها يومياً، وفقاً لما نشره موقع "Food".

تحسن صحة القلب

وفقًا للباحثين، فإن أحد أكبر فوائد تناول الشوكولاتة الداكنة يوميًا هو تحسين صحة القلب، كما تكشف الكثير من الدراسات أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة القلب لأنها تساعد الأوردة والشرايين على البقاء بصحة.
ووفقًا للدراسات، فقد ثبت أن الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة الداكنة أكثر من خمس مرات في الأسبوع قللوا من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 57%.

اقرأ أيضا:

وصفة مثالية لتطهير الشرايين وخفض الكوليسترول وتعزيز صحة القلب

تحسن مستوى السكر في الدم

وفقًا لبعض الدراسات، فإن تناول الشوكولاتة الداكنة الغنية بالكاكاو يوميًا يمكن أن يحسن كيفية استقلاب الجسم للجلوكوز، حيث وجدوا أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة الداكنة تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، والذي يعتقد العلماء أنه السبب الرئيسي لمقاومة الأنسولين، ومن خلال تحسين حساسية الجسم للأنسولين، تقل المقاومة وبالتالي يقل خطر الإصابة بمرض السكري.

الشوكولاتة الداكنة مغذية للغاية

إذا اشتريت شوكولاتة داكنة عالية الجودة تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، فستكون مغذية للغاية، حيث تحتوي على كمية كافية من الألياف القابلة للذوبان ويحتوي على الكثير من المعادن، وبشكل عام الشوكولاته الداكنة مع تركيز 70-85٪ كاكاو في قطعة 100 جرام تحتوي على:
الألياف- 11 جرام
الحديد- 67٪ من الحصة اليومية الموصي بها
المغنيسيوم- 58٪ من الحصة اليومية الموصي بها
النحاس- 89٪ من الحصة اليومية الموصي بها
المنغنيز- 98٪ من الحصة اليومية الموصي بها
بالإضافة إلى أنه تحتوي على الكثير من البوتاسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم.

تحسن تدفق الدم وتخفض ضغط الدم

يمكن أن تحفز مركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاته الداكنة بطانة الشرايين لإنتاج أكسيد النيتريك، وأحد وظائفه إرسال إشارات إلى الشرايين للاسترخاء، بما يقلل من مقاومة ضغط الدم وبالتالي يقلل من ضغط الدم.

تحسن وظيفة الدماغ

الأخبار السارة لم تنته بعد، فقد تعمل الشوكولاتة الداكنة أيضًا على تحسين وظيفة دماغك، حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على متطوعين أصحاء أن تناول الكاكاو الغني بالفلافانول لمدة 5 أيام يحسن تدفق الدم إلى الدماغ.
ويمكن أن يحسن الكاكاو أيضا الوظيفة الإدراكية لدى كبار السن الذين يعانون من ضعف عقلي.

اقرأ أيضا:

لتفادي الشعور بالأرق.. هذا الطعام يجب تجنبه قبل النوم

اقرأ أيضا:

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة الشوكولاتة الداكنة فوائد الشوكولاتة الداكنة فوائد صحية مذهلة للشوكولاتة الداكنة تحسن صحة القلب تحسن مستوى السكر في الدم الشوكولاتة الداكنة مغذية للغاية تحسن تدفق الدم وتخفض ضغط الدم تحسن وظيفة الدماغ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعتبر الشوكولاتة الداكنة من الأشياء الفعالة والمفيدة لأجسامنا، ذلك لأنها مليئة بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على صحتنا، خاصة أنها