أخبار

هل يجوز للمحدث حمل المصحف ولو بحائل؟

يساعد على إنقاص الوزن.. 3 فوائد لتناول شاي البابونج

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم.. حبة واحدة تنقذ الملايين حول العالم

استعن على عجزك وبلائك بالصبر والصلاة

"واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة".. هل سمعت هذا المعنى من قبل؟

لو عايز ربنا يقف جنبك وينجيك من الظلم والمخاطر.. الزم هذا الذكر

المعوذتان خير رقية .. تعرف على سبب نزولهما

استحضر قبلك.. تنفيسات إيمانية عند نزول المصيبة

"وهموا بما لم ينالوا".. منافقون دبروا مكيدة للنبي ففضحهم القرآن

احرص على هذه الأدعية تحصن نفسك وتحفظها من السحر

الغزالي في ذكراه.. داعية يحمل همّ الأمة ويكافح عن قضاياها

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 09 مارس 2022 - 11:19 ص
في مثل هذه الأيام من عام 1996م فقدت الأمة الإسلامية والعربية أحد أكبر علمائها ووعاظها ومفكريها فضيلة الشيخ محمد الغزالي.
الغزالي داعية مميز:
الشيخ الغزالي لم يكن شيخا بالمعنى الدارج الآن لكنه نقش اسمه بحروف من نور في سجل الدعوة الإسلامية التي جاب في سبيلها الأقطار يدعو إلى ربه بالحكمة والموعظة الحسنة   حيث لقب بـ"أديب الدعوة".
 تميز أسلوب الشيخ بالرصانة وكلماته بالعذوبة ولم لا وق نشأ في أسرة "متدينة"، وله خمسة إخوة، فأتم حفظ القرآن بكتّاب القرية في العاشرة وقد اتخذ طريقه في طل العلم مبكرا.

رحلة الغزالي العلمية:
تخرج من كلية أصول الدين بالأزهر، فزاد نشاطه الدعوي الذي لم يوقفه عن إكماله الدراسة فوق الجامعية حيث حصل على درجة العالمية 1943م وعمره ست وعشرون سنة.
تتلمذ على يد نخبة من العلماء الأماجد أمثال  الشيخ عبد العظيم الزرقاني, والشيخ محمود شلتوت, والشيخ محمد أبو زهرة والدكتور محمد يوسف موسى والشيخ محمد محمد المدني وغيرهم من علماء الأزهر.
نشاط الغزالي الدعوي:
لم يتوقف نشاطه الدعوي على مصر بل زار عددا من الدول وشارك في الكثير من المؤتمرات وكانت له بصماته الفكرية والثقافية التي تدل على سعة اطلاعه وتمكنه من أدواته ما جعله في كثير من الأحيان يتبوأ الريادة ويشار إليه بالبنان.
لم تخمد ثورة الرجل الفكرية لكنها كانت تزداد يوما بعد يوم في سبيل الدفاع عن ثوابت الدين؛ فالرجل مدافعا عن قضايا أمته حتى لقي ربه يوم السبت 20 شوال 1416 هـ الموافق 9 مارس 1996م وهو في الرياض في السعودية أثناء مشاركته في مؤتمر حول الإسلام وتحديات، ودفن بمقبرة البقيع بالمدينة المنورة، حسب ما كان يرجو في حياته.

الكلمات المفتاحية

نشاط الغزالي الدعوي رحلة الغزالي العلمية الغزالي داعية مميز

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في مثل هذه الأيام من عام 1996م فقدت الأمة الإسلامية والعربية أحد أكبر علمائها ووعاظها ومفكريها فضيلة الشيخ محمد الغزالي.