أخبار

كيف أخرج زكاة ما يخرج من أرضى من زروع وثمار؟

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

تخلص من الانتفاخ بـ 4 مكونات طبيعية

أخلاق محمد.. أفضل ما قرأته لك عن النبي الإنسان

ادع لأبنائك بهذا الدعاء يصلح أحوالهم ويهديهم

فضل الإكثار من الصلاة على النبي

متشكك في وجود الله وإيمانك ينقص.. هذه البوصلة تدلك على الحقيقة؟!

المصرية زوجة نبي وأم نبي وصارت أمّ العرب.. ماذا تعرف عن السيدة هاجر؟

إكرام الضيف من الإيمان..ما الذي يجب أن تفعله للحصول على أعلى الدرجات؟

كن من أصحابها.. لو كانت المروءة خفيفة الحمل ما تركها اللئام للكرام

مرضي السكري والضغط ورمضان .. 12نصيحة للتمتع بصوم آمن

بقلم | علي الكومي | الجمعة 24 ابريل 2020 - 04:57 م

 خلال الفترة الأخيرة ساد نوع من الاعتقاد بأن صيام رمضان والامتناع عن تناول الأكل والشراب لمدة طويلة قد يكون عاملا سلبيا في إضعاف مناعة الإنسان وتحويله لصيد سهل لفيروس كورونا الذي أصاب مايقرب من ثلاثة  ملايين انسان في جميع بقاع العالم .

لكن هذا الاعتقاد دحضه اجماع الأطباء وذوي الاختصاص وخبراء منظمة الصحة العالمية ونتائج العديد من الدراسات التي أثبتت التأثير الإيجابي للصيام على الجهاز المناعي للإنسان وتعزيزقدرته في مواجهة الجائحة القاتلة  فضلا عن الروشتة النبوية الخالدة صوموا تصحوا ”.

وفي هذا السياق قدمت عديد عديدمن الدراسات الطبية الحديثة والخبراء حزمة من النصائح لمرضي السكر والقلب والضغط الشرياني لكي يتمتعوا بصيام صحي ممتع وقادر علي مواجهة جائحة كورونا 

مرضي السكري ورمضان واستشارة الطبيب 

أولي النصائح الموجهة لمرضى السكري بنوعيه الأول والثاني تتمثل في استشارةالطبيب قبل رمضان حول إمكانية أداء فريضة الصيام أو عدمه، فلكل مريض حالته الخاصة،والأقدر على تقييمها هو الطبيب فقط مع الالتزام التام بالخطة العلاجية المقررة من جانب الطبيب.

ثالث هذه النصائح تتضمن الحثعلي تجنب تناول كمية كبيرة من الطعام أثناء وجبة الإفطار، وتقسيمها إلى ثلات أوأربع وجبات صغيرة بين وقتي الإفطار والسحور، لتجنب التغيرات المفاجئة في نسبة سكرالدم.

رايع النصائح طرحت عددا من الأشياء الواجب تجنبها لمريض السكري خلال شهر رمضان منها تجنب تناول السكريات البسيطة أو سريعة الامتصاص "السكر الأبيض، الحلويات، بعض الفواكه، النشويات،…")

ويجب علي مريض السكري بحسب النصيحةالخامسة الحرص على الإكثار من تناول الخضروات التي تحتوي على الألياف.

مرضي السكري ورمضا ن وشرب المياه

ويجب عليه كذلك  شرب كميةكافية من الماء (حوالي 2 لتر التركيز في هذه النقطة على المسنين، فأعراض الجفاف تظهر عليهم بسرعة أكبر من الفئات العمرية الأخرى.

بعد النصحيتين الخامسة والسادسةيجب علي مريض السكري كذلك الحرص على القيام بنشاط فيزيائي بشكل مستمر، وتعتبررياضة المشي من أكثر الرياضات المحبَّذةوكذلك التشديد  على تناول وجبة السحور وتناول البروتينات وتجنب السكريات في هذه الوجبة، لتجنب الارتفاع المفاجئ في سكر الدم، الذي ينتج عنهارتفاع مرافق لهرمون الأنسولين، وهو ما يمكن أن يعرض المريض لانخفاض في سكر الدم.

.

اقرأ أيضا:

قرية اشتهر أهلها بالبخل.. لن تتخيل ما فعلوه في المساجد

 النصيحة الأخيرة لمريض السكري لكي يضمن صوما آمنا تسير في إطار المراقبة اليومية لسكر الدم، ونخص بالذكر المرضى الذين يستخدمون الأنسولين، فالمراقبة اليومية للسكر مهمة جدًا في تحديد جرعة الأنسولين المناسبةللمريض، والتي تجنبه انخفاض أو ارتفاع السكر.

أما عن النصائح المقدمة  لمرضى القلب وارتفاع الضغط الشرياني فتشمل كذلك التواصل مع الطبيب المعالج لتنظيم الخطة العلاجية أثناء رمضان، والالتزام التام بها:والإقلال قدر الإمكان من كميةالملح في الطعام، بحيث لا تتجاوز 3 غرامات يوميًا.

وحثت النصائح المقدمة لمرضيالقلب والضغط الشرياني كذك بتجنب القيام بمجهود فيزيائي أثناء فترة الصوم، وتأجيلهإلى ما بعد وجبة الإفطار فضلا عن تعدد الوجبات والإقلال من كميتها، وممارسة رياضة المشي، وشرب كمية كافية من الماء، وبالنسبة لمرضى قصورالقلب، فإن هذه الكمية يجب أن يحدها الطبيب المتابع لتجنب تطور قصور القلب

 فيروس كورونا يواصل حصد الأرواح 

من جانب أخر واصل فيروس كورونا حصد الأرواح في جميع أنحاء العالم بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية حيث بلغ عدد المتفين بسبب الفيروس 191الفا و962فيماتجاوز عدد المصابينمليونين732الفا و445بينما وصلت أعداد المتعافين 750الفا993متعافيا

الكلمات المفتاحية

شهر رمضان فيروس كورونا مرضي السكري نصائح صوم آمن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كثير من يعاني مرضي السكر والقلب والضغط من متاعب خلال شهر رمضان بسبب عدم تناول الاكل والشراب لساعات طوال وهو ما حد بالاطباء لوضع روشتة لتجنب المتاعب