الآن

لماذا دعا "يوسف" ربه حتى يُسجن؟.. رسائل معلومة ومعان خفية

قصة يوسف
١١ نوفمبر ٢٠١٩ - ٠١:٤٨ م
Advertisements

على الرغم من صلاح عمل نبي الله يوسف عليه السلام، وعلى الرغم من استجابة المولى عز وجل لدعائه، إلا أنه سجن !.. بل أنه عليه السلام دعا ربه بدعاء هو الأغرب، إذ لم يدعه بالخلاص من الأسر، وإنما دعا بأن يسجن بدلاً من أن يقع في الفعل الحرام.

قال تعالى: « قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ ۖ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ »، فكان رد الله تعالى عليه: «فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ».

انظر لعظيم اليقين والإيمان بالله عز وجل، بأن يناجي ربه ويختار السجن على أن يقع في الحرام، مؤكد كانت هناك رسائل من الله عز وجل يريد أن تصل لنبيه عليه السلام، ومؤكد أيضًا كانت هناك رسائل من النبي يوسف لربه عز وجل، لا يفهمها سواهما. انظر لعظيم اليقين والإيمان بالله عز وجل، بأن يناجي ربه ويختار السجن على أن يقع في الحرام،
انظر لعظيم اليقين والإيمان بالله عز وجل، بأن يناجي ربه ويختار السجن على أن يقع في الحرام،



موقف نبي الله يوسف من الدعاء بالسجن، بدلاً من الوقوع في الحرام، يفهمنا عدة أمور، أولها، أن دعاءه كان للآخرة، وليس لأمر دنيوي، بل اعتبر أن السجن أحب إليه مما يدعونه إليه، لكن هذا ليس معناه، أن الإنسان لا يدعو لأمر دنيوي، بل ادع في كل الأمور والمواقف وفي كل الأحوال، لكن تأكد أن مركزيتك في الدعاء هي الله عز وجل وليس أحد سواه.

وبما أن يوسف كان كذلك، فما كان من الله عز وجل إلا أن استجاب له بأنه صرف عنه الفتن والذنب، قد يقول قائل، استجاب له بأن سجنه؟، لا.. ليس الأمر كذلك.. ولم تكن بالتأكيد هذه نية يوسف، وإنما كان الهدف صرف الفتن عنه، وبالتالي جاءت الإجابة بأن صرف الله عنه كيدهن، قال تعالى: «فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ».

هنا كان الدعاء خالصًا لله فكانت الاستجابة من الله عز وجل، ولكن لم تكن القضية أن يسجن يوسف عليه السلام أو لا، لكن القضية كانت أنه يتحمل أي شيء إلا أنه يقع في الذنب أو إثم عظيم، فكان السجن له لا هو جزاء من الله ولا ظلم حاشا لله، وإنما مكان يبتعد فيه ويحصنه من الوقوع في المعصية، وهذه حكمة الله سبحانه وتعالى لنبيه.

اظهار أخبار متعلقة


اضافة تعليق
Advertisements