في شهر التوعية بمرض السرطان .. كيف تكتشفه قبل فوات الأوان ؟

في شهر التوعية بمرض السرطان .. كيف تتقي شره وتكتشفه قبل أن يفتك بك؟ - Copy
٠٩ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠١:١٢ م
Advertisements

ارتفعت وتيرة الإصابة بمرض السرطان في مصر بشكل مثير للرعب، وخاصة سرطان الثدي، في الوقت الذي اتخذ العالم من شهر أكتوبر في كل عام، شهر التوعية بسرطان الثدي، وهي حملة عالمية تهدف إلى زيادة الوعي بثاني أكثر سرطان شيوعاً بين النساء.

 وتقدّر جمعية السرطان الأمريكية أنه سيكون هناك 271270 حالة جديدة من سرطان الثدي في العام 2019، وسيتم تشخيص 99٪ منها بين النساء، بحسب ما نقلته شبكة "سي إن إن" الأمريكية.


تقليل المخاطر

وقالت الشبكة إنه بينما لا يمكن تجنب عوامل الخطر مثل الوراثة والعمر، يمكن اتخاذ بعض التدابير لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي عن طريق الحفاظ على الصحة بشكل أساسي.

وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالحفاظ على وزن صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، ومناقشة مخاطر استخدام موانع الحمل الفموية أو العلاج الهرموني البديل مع الطبيب. وقد تساعد الرضاعة الطبيعية للأطفال عند وجودهم في الحد من خطر الإصابة بالمرض.

وتنصح أيضًا بتناول القليل من المشروبات الكحولية، حيث أن خطر الإصابة بسرطان الثدي يزيد مع استهلاك الكحول.

ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض، قد تؤدي بعض العوامل مثل الشيخوخة، والطفرات الوراثية، والعلاج السابق باستخدام العلاج الإشعاعي، والتاريخ العائلي لسرطان الثدي إلى زيادة خطر الإصابة بالمرض.


أعراض سرطان الثدي

يتم تعليم العديد من النساء على كيفية البحث عن الكتل في أنسجة الثدي، ولكن من المهم أن يكونوا على دراية بتشوهات أخرى، إذا وجدت.

ووفقاً لمراكز علاج السرطان في أمريكا، قد يكون تورم الجلد أو احمراره، وتغير شكل الثدي، وتصريف الحلمة (بخلاف حليب الثدي)، الألم في الثدي، وتقلّب الجلد أو تقلصه من علامات التحذير المحتملة لسرطان الثدي.

وهذه العلامات غير مؤكدة لحدوث سرطان الثدي، لذا تأكدي من زيارة الطبيب لمناقشة أي تغييرات جديدة.

ونصحت أن يتم تشخيص بعض النساء بسرطان الثدي بعد ملاحظة الأعراض، لكن العديد من النساء المصابات بالمرض ليس لديهن أي أعراض على الإطلاق. لهذا السبب من الضروري القيام بتصوير الثدي بالأشعة السينية بشكل منتظم.


ويتراوح العمر الموصى به لبدء الحصول على تصوير الثدي بالأشعة السينية بين 40 و50 عاماً.
اضافة تعليق
Advertisements