منتجات الكالسيوم تقربك من هذا المرض اللعين .. انتبه

ييييصصص
اضرار غير متوقعة لتناول منتجات الكالسيوم
١٣ أغسطس ٢٠١٩ - ٠٤:١١ م

دراسة فنلندية جديدة شملت 29 ألفا و133 رجلا أكدت أن الأفراد الذين تناولوا 2000 ملج من الكالسيوم أو أكثر يوميا، شهدوا زيادة ملحوظة في خطر الإصابة بسرطان البروستاتا كذلك زاد الخطرعلي من ارتفع استهلاكهم منتجات الألبان بزيادة حيث نسبه الباحثون إلى الكالسيوم الموجود في تلك الأطعمة.

دراسة أخرى منشورة في مجلة تابعة للجمعيات الأمريكية السرطان، اكتشفت أن استهلاك الكالسيوم بين الرجال الصينين- حتى عند مستويات منخفضة نسبيا ومن مصادر غذائية غير الألبان "مثل فول الصويا والحبوب والخضروات"- يمكن أن يزيد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

الباحثة البارزة، ليزلي م. بتلر، الأستاذة المساعدة في علم الأوبئة بجامعة "كولورادو ستيت"قالت : "نتائجنا تدعم فكرة أن الكالسيوم يشكل عاملا خطرا في تعزيز دور تطور سرطان البروستاتا".

بعض الدراسات التي أجريت على سكان أمريكا الشمالية وأوروبا، ربطت بين الاستهلاك العالي لمنتجات الألبان وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. وأشارت بعض الدراسات إلى أن الكالسيوم الموجود في اللبن هو العامل المسبب، ولكن الأدلة غير واضحة.

وباستخدام بيانات من دراسة الصحة الصينية في سنغافورة، قام الباحثون بتقييم ما إذا كان الكالسيوم الغذائي يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى 27293 رجلا، تتراوح أعمارهم بين 45 و74 عاما، مع انخفاض استهلاك الألبان.

وفي الدراسة، أكمل المشاركون استبيانا يقيّم نظامهم الغذائي على مدار العام الماضي. ومن هؤلاء الرجال، شُخّص 298 منهم بسرطان البروستاتا.

بتلر وزملاؤه في جامعة ولاية كولورادو والجامعة الوطنية في سنغافورة وجامعة مينيسوتا، قاموا بتقييم النظام الغذائي للمشاركين في الأساس.

وأظهرت النتائج زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 25%، عند مقارنة أولئك الذين تناولوا (في المتوسط) 659 ملغ مقابل 211 ملغ من إجمالي الكالسيوم في اليوم، وفقا للدراسة.

اضافة تعليق