4عبادات يجب المحافظة عليها في يوم "القر " .. ولهذا كان مفضلا لدي النبي

أخلاق الحج
هذه فضائل يوم "القر " تعرف عليها
١٢ أغسطس ٢٠١٩ - ٠٨:١٨ م

يوم "القر" اسم يطلق على ثاني أيام عيد الأضحى المبارك، سمي بذلك لأن الحجيج يقرون أي يستقرون فيه بمنى بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة والنحر واستراحوا.

يوم القر يعتبر من أفضل الأيام عند الله تعالي بعد عرفات ويوم عيد الأضحي كما ورد في صحيح مسلم في حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرْطٍ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: "إِنَّ أَعْظَمَ اْلأَيَّامِ عِنْدَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَوْمُ النَّحْرِ، ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ". 

ويوم القر هو أفضل أيام الدنيا بعد يومي عرفات والنحر ويقع ضمن ثلاثة أيام معظمات لا يُردُ فيهن الدعاء مصداقا لقوله صلي الله اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر".

في هذا اليوم العظيم المسمي بالقر هناك حزمة عبادات مستحبة يجب القيام بها في هذا اليوم  ويومين بعده وهي ايام التشريق أولها : الاستغفار والدعاء يوم القرّ وثلاثة أيام بعده  فهم موطن إجابة الدعاءفقد كان أبو موسى الأشعري رضي الله عنه يقول في خطبته يوم النحر: بعد يوم النحر ثلاثةُ أيام التي ذكَرَ الله الأيامَ المعدودات لا يُرد فيهن الدعاء فارفعوا رغبتكـم إلى الله عز وجل.

أما ثاني الأعمال الواجب علي المسلم القيام بها فهي لتكبير المطلق والمقيِّد بادبار الصلوات المكتوبة وصيغ التكبير سبق ذكرها منها الله أكبـــــر .. الله أكبـــــر .. لا إله إلا الله الله أكبـــــر .. الله أكبـــــر .. و لله الحمــد في هذه الأيام المباركة يجب كذلك الإكثار من قول: " رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ" 
سيدنا عكرمة بن الحكم رضي الله عنه قال : كـان يستحب أن يقال في أيام التشريق: " رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ" وهذا الدعاءُ من أجمع الأدعية لخيري الدنيا والآخرة لذا فقد كان عليه الصلاة والسلام يكثر منه ، وكـان إذا دعا بدعاء جعله معه.

من المهم في هذه الأيام المباركة الحرص علي الأكل والشرب وتحريم الصيام وفقا لحديث النبي صلي الله عليه وسلم: "أيامُ منى أيامُ أكلٍ وشربٍ وذكرٍ لله" ومن ثم فهذه الأيام الثلاثة هي الأيام المعظمة المعدودات التي قال
الله عز وجل فيها و"َاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ" : "203البقرة .

اضافة تعليق